أسئلة مكررة

اصدار التراخيص الاقتصادية

​• حجز الاسم التجاري
• الحصول على الموافقة  المبدئية
• الحصول على موافقة الجهات الأخرى إذا تطلب النشاط ذلك
• الحصول على عقد التأسيس للشركات
• الحصول على عقد وكيل الخدمات بالنسبة للرخص المهنية
• عقد الإيجارالصادرة من مؤسسة التنظيم العقاري.
​• حجز الاسم التجاري 
• الحصول على الموافقة  المبدئية 
• الحصول على موافقة الجهات الأخرى إذا تطلب النشاط ذلك 
• الحصول على عقد التأسيس للشركات
• تقديم شهادة توثيق عقد الإيجارالصادرة من مؤسسة التنظيم العقاري
​نعم ما عدا الاستشارات الهندسية.
​لا
​ تعبئة استمارة التسجيل والترخيص وحجز الاسم التجاري

• نسخة عن جواز سفر وكيل الخدمات (مع تفاصيل الإقامة/التأشيرة لغير مواطني دول مجلس التعاون الخليجي).
• نسخة عن الهوية وخلاصة قيد وكيل الخدمات.
• نسخة عن جواز سفر المدير المسؤول وكتاب عدم ممانعة من كفيله الحالي.
• موافقة الجهات الحكومية الأخرى حسب النشاط.
• قرار مجلس الادارة فتح فرع وتعيين مدير.
• نسخة من عقد التأسيس والسجل التجاري مصدقة من سفارة دولة الإمارات ومصدقة من وزارة الخارجية.
​تعبئة استمارة التسجيل والترخيص وحجز الاسم التجاري.

• نسخة عن جواز سفر المدير المسؤول وكتاب عدم ممانعة من كفيله الحالي.
• موافقة الجهات الحكومية الأخرى حسب النشاط.
• قرار مجلس الادارة فتح فرع وتعيين مدير ونسخة من عقد التأسيس والسجل التجاري.
• موافقة وزارة الاقتصاد للشركات الصناعية والتجارية التي تقل فيها نسبة المواطن عن 51%.
​تعبئة استمارة إجراءات التسجيل والترخيص

• حجز الاسم التجاري.
• صورة عن بطاقة الهوية - خلاصة قيد المواطن.
• صورة عن جواز سفر المدير المسؤول وكتاب عدم ممانعة من كفيله الحالي.
• صورة عن رخصة الشركة الأم القائمة في الإمارة الأخرى (سارية).
• موافقة الجهات الحكومية الأخرى ( إن وجدت حسب النشاط ).
• قرار مجلس الإدارة فتح فرع وتعيين مدير ونسخة من عقد التأسيس والسجل التجاري.
​تعبئة استمارة التسجيل والترخيص وحجز الاسم التجاري

• نسخة عن جواز سفر وكيل الخدمات، (مع تفاصيل الإقامة/التأشيرة لغير مواطني دول مجلس التعاون الخليجي).
• نسخة عن الهوية وخلاصة قيد لوكيل الخدمات.
• نسخة عن جواز سفر المدير المسؤول وكتاب عدم ممانعة من كفيله الحالي.
• موافقة الجهات الحكومية الأخرى حسب النشاط.
• قرار مجلس الادارة فتح فرع وتعيين مدير ونسخة من عقد التأسيس والسجل التجاري مصدقة من سفارة دولة الإمارات ومصدقة من وزارة الخارجية.
​شروط ترخيص نشاط "مركز الأعمال ":

أ‌.  يجب أن لا تقل مساحة الموقع الاجمالية لمركز الأعمال عن (5000) قدم ، ويتم تقسيمها بحيث لا تقل مساحة كل مكتب عن (250) قدم ، يشمل المرافق والممرات وأن لا تقل المساحة الصافية للمكتب الواحد عن (200) قدم مربع .
ب‌.  اتفاقية إيجار بين مالك العقار ومركز الأعمال لا تقل مدتها عن (4) سنوات .
ج.  موافقة خطية من مالك العقار لمركز الأعمال يخوله بها القيام بتأجير العقار من الباطن للغير طوال مدة عقد الإيجار .
د.  تقديم مخططات للموقع توضح عدد و توزيع المكاتب على أن يتم تحديد عدد المنشآت المسموح تسجيلها على الموقع من قبل قطاع التسجيل التجاري بما يتوافق مع ما ورد بالفقرة (أ) من هذه المادة .
يتم احتساب رسم سنوي وقدره (25.000) خمسة وعشرين الف درهم على كل موقع مخصص لممارسة نشاط مركز الاعمال.
​لا حدود
​لاحدود
​لاحدود
​4
​المؤهلات الدراسية والخبرة والموافقات الخارجية
​نفس الشروط المعتادة بالإضافة الى 5000 درهم – لا- نعم
​​نعم
​نعم
​أي نشاط مهني تجاري صناعي
​50 مليون ويكون شكلها القانوني ذ م م
​ليس هناك رسوم ثابتة لكل الرخص وإنما تختلف باختلاف أنواع الرخص، ويمكن لصاحب الرخصة مراجعة الموقع الإلكتروني لاحتساب رسوم رخصته.
​هي الأنشطة التي تحتاج رأس مال لممارستها و تشمل تجارة الجملة والتجزئة، الإنشاءات، النقل والتخزين والاتصالات، الوساطة المالية، العقارات والتأجير.
​هي الأنشطة التي تحتاج رأس مال لممارستها وتشمل الصناعات التحويلية، التعدين واستغلال المحاجر، الكهرباء والغاز والمياه.
​هي الأنشطة التي تعتمد على الجهد العقلي والبدني لممارستها وتشمل لزراعة، صيد الأسماك، التعليم، الصحة والعمل الاجتماعي، أنشطة الخدمات المجتمعية والاجتماعية والشخصية.
​لا، وإنما يمكن ذلك لصاحبها.
​لا
​لن تتمكن الشركة بالحصول على الاسم طالما حجزته شركة قبلها، و بالتالي لن تتمكن من فتح فرع لها.
المؤسسة الفردية يملكها شخص واحد، الشركة ذات المسؤولية المحدودة الحد الأدني 2 والأقصى 50، شركة الأعمال المدنية و الشركة التضامنية تتكون من شريكين أو أكثر، شركة المساهمة الخاصة لا يقل المؤسسين عن ثلاثة، شركة المساهمة العامة تطرح أسهمها للاكتتاب وعدد الشركاء فيها غير محدد.
​في جميع الأشكال القانونية التي يتشارك فيها المواطن مع الأجنبي يجب ألا تقل نسبة المواطن عن 51% ماعدا شركة الأعمال المدنية  حيث النسبة غير محددة.
​في جميع الأشكال القانونية التي يتشارك فيها المواطن مع الأجنبي يجب ألا تقل نسبة المواطن عن 51% ماعدا شركة الأعمال المدنية  حيث النسبة غير محددة.
تكون الرخصة تجارية ولا تحتاج وكيل خدمات.
​نعم
​يعتمد ذلك على وجود الشريك المواطن بها.
​يعتمد ذلك على موافقة قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية.
​إذا امتلك الشخص رخصة تجارية يمكن التصريح له ببيع من خلال السيارات المتنقلة إذا حصل على موافقة هيئة الطرق والمواصلات والجهات الأخرى المختصة بتنظيم النشاط.
​نعم
​يمكن ممارسة تجارة جميع أصناف السلع والمنتجات والبضائع المذكورة تفصيلاً في فئة التجارة من دليل تصنيف الأنشطة، ماعدا ما يحتاج منها لموافقات من الجهات المختصة الأخرى.
​يمكن ممارسة العمل بعد فتح شركات أو فروع تابعة لشركة الاستثمار.
​لا
​حسب إجراءات وزارة العمل والعمال.
​في حال نشاط الاستثمار ونشاط خدمات إدارة شركات ومؤسسات.
​في حال كان نشاط تلك الشركات مماثل لنشاط شركة الأعمال.
​نعم شريطة أن يكون الشركاء مواطنين.
​إذا كانت مملوكة لمواطنين أو لخليجيين بنسبة لا تقل عن 50%.
​إذا قامت بشرائها وحولتها لفرع منها.
​في حالة شركات الاستثمار والتضامن.
​نعم
​نعم
​نعم
​يعتمد ذلك على موافقة قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية.
​نعم
​4 رخص
​لا
​لا
​لا
​لا
​يتم الربط بعد مراجعة العميل للدائرة وأخذ موعد ومن ثم يقوم الموظف بذلك أو يتاح للعميل إكمال عملية الربط
​لا
​نعم
يحتاج موافقة وزارة الشؤون الاجتماعية فقط
​إذا كان نشاطها مكتب تمثيل أو نشاط تجاري غير مباشر
​مطلوب موافقة المصرف المركزي
​حسب موافقة قسم التفتيش بالدائرة
​غير محدد
​نعم
​لا
​لا
​لا
​مساهمة عامة
​أن يكون صاحب/أصحاب الرخصة مواطناً/ مواطنين.
​لا
​موافقة قطاع الرقابة التجارية وحقوق المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية.
​موافقة سفارات الدول المعنية
​يحدد من قبل مؤسسة التنظيم العقاري
​أن يكون الشركاء من مواطني الدولة، ويجب مراعاة هذا الشرط عند كل تغيير على الشركة
​310 درهم
​لا
صورة عن خلاصة قيد المواطن أو الهوية
• صورة عن جواز السفر
• رسالة عدم ممانعة من الكفيل الحالي لمكفوليهم بممارسة العمل التجاري
​للحصول على الخدمات الإلكترونية عبر الإنترنت، لابد من توافر حساب مستخدم إلكتروني.
​الرخص التجارية والصناعية تحتاج شريك مواطن والمهنية وكيل خدمات
​الحصول على الموافقة الخارجية إذا تتطلب النشاط ذلك و تقديم عقود التأسيس و شهادة توثيق عقد الإيجارالصادرة من مؤسسة التنظيم العقاري.
​ حجز الاسم التجاري

• الحصول على الموافقة  المبدئية
• الحصول على موافقة الجهات الأخرى إذا تطلب النشاط ذلك
• الحصول على عقد التأسيس للشركات
• الحصول على عقد وكيل الخدمات بالنسبة للرخص المهنية 
• تقديم شهادة توثيق عقد الإيجارالصادرة من مؤسسة التنظيم العقاري
​حسب إجراءات الجهات الأمنية
​ملحق عقد التأسيس وتقديم شهادة توثيق عقد الإيجارالصادرة من مؤسسة التنظيم العقاري.
​لا يمكنه ذلك
​يمكنك التقدم للحصول على الاسم التجاري عبر الإنترنت ضمن باقة الخدمات الإلكترونية، أو مراجعة مكاتب الخدمة المساندة (المعتمدة) أو مكاتب المحاماة المعتمدة. يرجى مراعاة أنه للحصول على الخدمات الإلكترونية عبر الإنترنت، لابد من توافر حساب مستخدم إلكتروني.
​يشمل تجارة جميع أصناف السلع والمنتجات والبضائع المذكورة تفصيلاً في فئة التجارة من دليل تصنيف الأنشطة، ماعدا ما يحتاج منها لموافقات من الجهات المختصة الأخرى
​إذا كانت ذات علاقة، مثل إضافة صيانة الحاسب الآلي لتجارة الحاسب الآلي بالرغم من اختلاف مجموعتيهما.
​هي الموافقات الصادرة عن الجهات الرسمية المختصة بتنظيم الأنشطة التي تقع ضمن اختصاصها.
​يتم ذلك حسب تقدير الدائرة
​مؤهل وخبرة في مجال الاستشارة المطلوبة، أما شروط أنشطة الاستشارات التي تتطلب موافقات خارجية تحددها تلك الجهات
​مؤسسة فردية – شركة أعمال مدنية – شركة  ذات  مسؤولية  محدوده – شركة تضامنية – شركة مساهمه عامة – شركة مساهمة خاصة – مكتب ارتباط حكومي – مكتب تمثيل – فروع  الشركات المحلية - فروع  الشركات الأجنبية – فروع المناطق الحرة - شركة الشخص الواحد.
​أن يشار للنشاط في الاسم التجاري
​لا
​ممارسة الأنشطة الصناعية والمهنية والتجارية غير المباشرة
​أن يكون نشاط الشركة نفس النشاط المهني
​لا
​إجراءات التسجيل في المناطق الحرة تختلف بين منطقة وأخرى. للاطلاع على إجراءات التسجيل في دائرة التنمية الاقتصادية يرجى العودة للأسئلة السابقة.
​مضي أكثر من سنتين على انتهاء الترخيص
• تعهد من الشريك المواطن بتحمل المسؤولية تجاه الشركة
• إحضار المستندات الثبوتية التي تعزز طلب الإلغاء مثل هروب الشريك
• رسالة من وزارة العمل تفيد بعدم وجود مكفولين على الرخصة
​نعم

Top