نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات
دائرة التنمية الاقتصادية - عجمان
ضمن سلسلة من البرامج التدريبية التخصصية لعام 2023 تخريج 14 موظف في اقتصادية عجمان من البرنامج المتقدّم Agile PMO

ضمن سلسلة من البرامج التدريبية التخصصية لعام 2023 تخريج 14 موظف في اقتصادية عجمان من البرنامج المتقدّم Agile PMO

الإثنين, 18 ديسمبر 2023

أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان عن تخريج 14 موظف من البرنامج التدريبي المتقدّم لمكاتب إدارة المشاريع الرشيقةAgile PMO ، والذي عُقد في فندق عجمان سراي على مدار ثلاثة أيام، ويعد الأول من نوعه على مستوى الإمارة، ويهدف إلى نقل الممارسات التقليدية في إدارة المشاريع إلى ممارسات رشيقة والاستعداد لأي تغيير، فضلًا عن بناء العقلية المرنة والمبتكرة داخل المؤسسة، وإطار لحوكمة المشاريع، وتمكين الموظفين وتأهيلهم وصقل مهاراتهم وقدراتهم لمواكبة التغيّرات المتسارعة والتطور المتنامي في أساليب إدارة المشاريع. 

وفي هذا السياق أكّد سعادة عبدالله أحمد الحمراني، المدير العام، سعي الدائرة إلى التحول نحو أساليب رشيقة ومرنة في إدارة المشاريع، لمواكبة التغيرات المتسارعة في البيئة الخارجية، مما يُسهِم في تحسين كفاءة العمل وتحقيق أهداف المشاريع بفعالية، حيثُ يعكس البرنامج مدى التزام الدائرة بصقل مهارات موظفيها وإكسابهم الكفاءات لتعزيز التنمية المستدامة في الإمارة. 

وأضاف الحمراني قائلًا: "في إطار جهودنا المستمرة لتعزيز الكفاءات وتطوير مهارات فريق العمل، جاء برنامج إدارة مكاتب المشاريع الرشيقة Agile PMO نِتاج العمل الدؤوب نحو تحقيق الريادة والركب، وإيمانًا منّا بأهمية إدارة المشاريع بكفاءة وفعالية وإحراز التقدّم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للدائرة، ويعكس هذا التوجه التزامنا نحو العاملين والمتعاملين والمجتمع، وإصرارنا على تبنّي المرونة كأسلوب حياة". 

أعرب السيد زياد الحسن المدير العام لشركة "مايلستونز مينا MILESTONES MENA عن فخره وسروره بالتعاون الناجح مع دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان خلال تنفيذ البرنامج المتقدم لمكاتب إدارة المشاريع الرشيقة Agile PMO. وأكد بالتفاني الدائم لـ ميلستونز في تعزيز النمو الشخصي والمهني. 

وشدد على أهمية اعتماد منهجيات العمل الرشيقة داخل مكاتب إدارة المشاريع، مؤكدًا كيف يتناغم هذا النهج بسلاسة مع الاتجاهات العالمية، ودورها في تعزيز قدرة التكيف مع التغييرات السريعة في بيئات المشاريع، وتعزيز الروح المرنة والمبتكرة داخل المؤسسات. 

وأضاف قائلاً: مع المضي قدمًا، نتطلع بشغف إلى المزيد من التعاون والإنجازات في ميدان تطوير المهارات، مدعمين بقوة رؤى دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان. 

وصرّح د. أحمد الكرد، متخصص في مكاتب إدارة المشاريع في منظّمة الأمم المتحدة، قائلاً:

" في إطار تطوير وصقل القطاع الحكومي، تبرز إدارة مكاتب المشاريع الرشيقة كمحفز للابتكار والتحول الرقمي، فتبني ثقافة مرنة ورشيقة أمر محوري للقطاع الحكومي، مما يخلق بيئة مناسبة للتطورات التحويلية ويدفعنا بقوة إلى الأمام. وهذا يضمن بقاء الجهات الحكومية في طليعة التقدم ومواكبةً الاحتياجات المتطورة للعصر الحديث وملبيةً لها بكفاءة. ويعد هذا، بالتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية بعجمان، بمثابة شهادة على الالتزام بتعزيز الابتكار والكفاءة والمبادرات التحويلية. وأنا ممتنٌ للغاية لثقتهم وشراكتهم." 

وبهذه المناسبة عبّر عددٌ من خريجي البرنامج عن امتنانهم لمنحهم الفرصة للمشاركة فيه، وإثراء تجاربهم، وتطوير منحى إدارة المشاريع على مستوى الدائرة، 

فقالت فاطمة محمد، مدير مكتب إدارة المشاريع: "إن تنظيم برنامج تدريبي لمكاتب إدارة المشاريع الرشيقة يعكسُ التزامنا بتعزيز الكفاءات والتحول نحو أساليب وأدوات ومنهجيات عمل فعّالة، ويؤكد ريادتنا في مجال تطوير المهارات وتعزيز الأداء، حيث نهدفُ  من خلال هذا البرنامج إلى نقل ممارسات حديثة لإدارة المشاريع، مما يسهم في تعزيز كفاءة وفاعلية الفرق العاملة في الدائرة، ويسهِم في تحقيق أهدافنا بشكل أكثر فعالية، وستنعكسُ هذه المعرفة على خططنا الاستراتيجية القادمة ومشاريعنا التطويرية". 

ومن جانبه صرّح خالد الشحي، مدير إدارة تقنية المعلومات، قائلًا: "إن البرنامج التدريبي لإدارة مكاتب المشاريع الرشيقة كان ثريًا بالمعلوماتِ الهامة، وتجربة فريدة من نوعها، تلقينا خلالها العديد من المفاهيم في إدارة المشاريع، وكيفية تحويلها إلى مشاريع رشيقة، و إنّنا نؤكد على أهمية حضورنا مع فريق العمل التقني في البرنامج التدريبي، والذي سيحسن من أدائنا في مشاريعنا التقنية القادمة وخططنا المستقبلية، وفي وضع مشاريع متميزة تخدم إمارة عجمان، وسينعكس أثرها بشكل فعّال في تعزيز إنتاجيتنا والتكامل في تنفيذ المشاريع". 

وقالت شيخة الظاهري، مدير مكتب الاتصال الحكومي: "مفهوم الرشاقة مفهوم عميق، فأينما وُجد تلقَ الريادة والابتكار والفرص والأهداف المحققة وفق مبدئي الكفاءة والفعالية مرادفًا لها، ورغم ظهور مصطلح Agile في السبعينات ودخوله عالم الأعمال في بداية الألفية الجديدة، إلا أن رحلة التجديد الدائم فيه لا تنتهي أبدًا، لأنه يعتمد على التحسين المستمر النابع من التحلّي بالمرونة العالية". 

واسترسلت الظاهري: "يتعيّن علي الإشارة لأهمية البرنامج التدريبي في إدارة مكاتب المشاريع الرشيقة، والذي اعتبره ضمن أكثر البرامج الذي أثر بي على الصعيد العملي والشخصي وأضاف لي قيمة، حيث يبدأ على مستوى الفرد من تحييد الأفكار، فأثناء قيادتنا لمشاريعنا وفرق العمل حريٌ بنا أن نقود معها أنفسنا نحو المزيد من المرونه، وتقبّل التغذية الراجعة المتواصلة من أصحاب العلاقة، والانفتاح والتواصل مع الآخر، والترحيب ببعض الغموض أو الضبابية، بل يحفّزنا هذا على فك شفراتها، ولذلك خرجت بانطباع بأن Agile هو التغيير الجذري المطلوب لتصفير البيروقراطية لأي عمل كان، وبرأيي إنه فن تقليص الأعمال غير الضرورية، خلافًا لنمط الإدارة الرتيبة والطرق التقليدية، ويتطلب الاستمرارية ليتحول من ممارسة إلى أسلوب حياة". 

ولذلك خرجت بانطباع بأن Agile هو التغيير الجذري المطلوب لتصفير البيروقراطية لأي عمل كان، وبرأيي إنه فن تقليص الأعمال غير الضرورية، خلافًا لنمط الإدارة الرتيبة والطرق التقليدية، ويتطلب الاستمرارية ليتحول من ممارسة إلى أسلوب حياة". 

كما أوضحت علياء اليماحي، مدير قسم الخدمات الذكية بأن مشاركتها في البرنامج التدريبي لمكاتب إدارة المشاريع الرشيقة تجربة مثيرة، تعلمت خلالها أسُس الإدارة الرشيقة وكيفية تحسين العمليات في إدارة المشاريع بشكلٍ ملموس، واستفادت بشكل كبير من تعلُمِ كيفية تطبيق أدوات إدارة المشاريع الحديثة والرشيقة، والذي سيلعبُ دوراً هاماً ورئيسياً في تطوير مشاريع التحول الرقمي لدائرة التنمية الاقتصادية، وتعزيز التكامل في مشاريعنا الرقمية القادمة الداعمة للنمو الاقتصادي المستدام لإمارة عجمان". 

وقالت فاطمة المازمي، محاسب رواتب رئيسي: "استفدت كثيرًا من البرنامج التدريبي بعنوان مكاتب إدارة المشاريع الرشيقة والذي كان له أثر في زيادة معرفتي حول أساليب إدارة المشاريع في العمل، وأستفدت بشكلٍ خاص عن كيفية إدارة العمليات المحاسبية واكتسبتُ خبرة في الأساليب الحديثة في إدارة المشاريع والعمليات الحكومية، وبدوري أشكر دائرة التنمية الاقتصادية على تمكينها الدائم لموظفيها من خلال البرامج التدريبية واكسابهم الخبرات اللازمة".