أسئلة مكررة


الرقم السؤال الجواب
1 ما المقصود برأس المال الأجنبي؟ هو كل ما يمكن تقويمه بعملة الدولة أو بأي عملة أخرى سواء كان الأموال النقدية لتي يوظفها المستثمر الأجنبي أو التي يحولها الى الدولة من الخارج أو أرباح وعوائد المشاريع الاستثمارية الجديدة، أو الأوراق المالية والتجارية، أو الموجودات الثابتة والحقوق المعنوية.
2 ما هي المشاريع التي ينطبق عليها احكام المرسوم بقانون وما هي التي لا ينطبق عليها؟

ينطبق على كافة ع ي مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر التي تؤسس أو يرخص بها في الدولة، ولا ينطبق على المشاريع التي تؤسس في المناطق الحرة ة المالية والغير مالية بالدولة حيث يوجد قوانين خاصة بها.
3 هل يشترط وجود شريك مواطن في الترخيص؟ وهل يمكن ان يشارك المواطن في المشروع المطلوب الترخيص له؟ لا يشترط وجود شريك مواطن في معظم مجالات الاستثمار ما عدا القطاعات والأنشطة المحددة ضمن القائمة السلبية كما يمكن للمواطن الاماراتي المشاركة في الشركة المطلوب الترخيص لها وفقا لنسب التملك الواردة ضمن التشريعات الوطنية ذات العلاقة النافذة. ان قانون الاستثمار الاجنبي المباشر موجه للمستثمر الأجنبي وبالتالي لا يشترط في تأسيس شركة الاستثمار الأجنبي المباشر وجود شريك مواطن حيث يكون المستثمر الأجنبي تأسيس مشاريع الاستثمار الأجنبي في جميع القطاعات والأنشطة فيما عدا القائمة السلبية أو بعض الأنشطة التي يحددها مجلس الوزراء حيث يشترط وجود نسبة ملكية وطنية في المشروع.
4 ما هو الشكل القانوني لمشروع الاستثمار الأجنبي المباشر؟

شركة ذات مسؤولية محدودة.
شركة الشخص الواحد.
شركة مساهمة خاصة.
شركة مساهمة عامة.
5 ما هو الوقت المستغرق لإصدار الترخيص؟ خلال 5 أيام عمل من تاريخ تقديم الطلب أو استيفاء جميع متطلبات الترخيص
6 متى يتم إلغاء الترخيص؟ لا يجوز إلغاء الترخيص صدر لمشروع استثمار أجنبي مباشر الا في حالتين فقط وهما: عدم استجابة الشركة لتصحيح مخالفة قد تم اخطارا بها كتابيا او كرر ثبوت ذات المخالفة
7 متى يتم تطبيق الجزاءات الإدارية على شركة الاستثمار الأجنبي؟ في حال خالفت الشركة شروط ونشاط الترخيص الممنوح لها أو تم إيقاف المشروع بدون سبب مشروع؟
8 متى يتم رفض مشروع الاستثمار الأجنبي أو تقييد نسب الملكية؟ إذا كان المشروع يشكل تهديد على السلم أو الأمن الوطني أو يؤثر على قطاع استراتيجي أو على الصحة العامة أو على الأخلاق وقم المجتمع أو على قطاع الدفاع أو على سياسة الدولة الخارجية
9 كيف يتم تسوية المنازعات التي قد تنشأ عن مشروع الاستثمار الأجنبي المباشر؟ يجوز أن تتم التسوية من خلال كافة الوسائل البديلة لفظ المنازعات ويكون لقضايا مشاريع الاستثمار الأجنبي صفة الاستعجال عند نظرها أمام المحاكم المختصة بالدولة.
10 ما مدى تطبيق أحكام المرسوم قانون الاستثمار الأجنبي المباشر على المشاريع القائمة قبل صدور المرسوم؟ منح القانون الحق لمشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر القائمة الاحتفاظ بجميع المزايا المقررة لها قبل سريان أحكام المرسوم بقانون، بالإضافة الى حق الاستفادة من المزايا المقررة تنفيذا لها، شريطة توفيق أوضاعها وفقا للشروط والمتطلبات المحددة بالقانون.
11 هل يجوز التظلم من قرار رفض طلب الترخيص لمشروع استثمار أجنبي في القطاعات المدرجة ضمن القائمة الإيجابية.

نعم يجوز التظلم أمام السلطة المختصة خلال (15) خمسة عشر يوم عمل، من تاريخ صدور قرار الرفض أو انقضاء تلك المدة فإذا رفض التظلم أو لم يبت فيه خلال (10) عشرة أيام عمل من تاريخ تقديمه، جاز لمقدم الطلب الطعن عليه لدى المحكمة المختصة خلال (30) ثلاثين يوما من تاريخ اخطاره بالرفض أو فوات هذه المدة بحسب الأحوال.
12 هل يجوز التظلم من قرار رفض طلب الترخيص لمشروع استثمار أجنبي في القطاعات غير المدرجة ضمن القائمة الإيجابية؟

الأصل في الاستثمار الأجنبي أن يلتزم بالقائمة الإيجابية ولكن الاستثناء أن يكون المشروع استثمار أجنبي ذو قيمة مضافة وترغب الإمارة المعنية في رفع مقترح للجنة الاستثمار الأجنى بالموافقة عليه ومن ثم فإن موافقة مجلس الوزراء الموقر على المشروع هو استثناء بالتالي فإن رفض المشروع سواء من السلطة المختصة أو مجلس الوزراء الموقر يعتبر نهائيا وغير قابل للتظلم او الطعن في أي حال من الأحوال.
13 هل يمكن ان يكون هناك أثر سلبي على المشاريع الصغيرة والمتوسطة؟

سيكون هناك اثار إيجابية على هذه ة الشريحة من المشاريع من خلال تطوير علاقاتها مع مشاريع الاستثمار الأجنبي كما أن مشاريع ر الاستثمار الاجنبي المباشر سوف يكون لها دور في مساندة ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تزاول نفس النشاط.
14 ما مدى التأثير على المناطق الحرة في الدولة؟

ان الخيارات الاستثمارية التي أتاحتها الدولة في كافة إماراتها، تحفز التجار والمستثمرين على حرية اختيار المكان الأنسب لفتح تجارتهم واستثمارهم، وتأسيس أعمالهم بما يعود عليهم بالنفع بما يتماشى ذلك مع توجهات المستثمر وخياراته ذات الأولوية القصوى في اعتماد المكان الأنسب لبناء استثماره أو تأسيس تجارته، وان مهمة المناطق الحرة لا تكمن فقط في استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وزيادة تدفقها في الناتج الإجمالي، إنما ا أيضا زيادة معدلات التنافسية في الاقتصاد الوطني ونقل المعرفة والمهارات التي من شأنها تنويع وتنمية الكوادر البشرية الوطنية في الدولة.
15 هل سيكون هناك تأثير على المواطنين او المصلحة الوطنية الشركات الوطنية؟

ان مشاريع الاستثمارات الأجنبية في خلق فرص عمل وتدريب للكوادر الوطنية فضلا عن أن تحديد القطاعات والأنشطة يراعي فيه الا يكون لها أثر سلبي على المصلحة الوطنية او المواطنين او على الشركات الوطنية التي تزاول نشاطا مماثلا.
16 ما هي الالية التي تم سيتم الاستناد عليها في تحديد القائمة الإيجابية؟ ومن المسؤول عن تحديدها؟
تقوم لجنة الاستثمار الاجنبي بدراسة القطاعات والأنشطة التي يمكن ادراجها بالقائمة الإيجابية مع مراعاة أن تتكامل هذه القطاعات مع الرؤى والخطط الاستراتيجية للدولة وتلبي احتياجات الامارة تنمويا ولديها درجة من الكفاءة والخبرة ة والشهرة العالمية ولها أثر إيجابي على البيئة وتوفر فرص عمل وتدريب للكوادر الوطنية وتساهم في تحقيق قيمة مضافة عالية لاقتصاد الدولة ، وفقا لأفضل الممارسات العالمية وذلك بعد التنسيق مع الحكومات المحلية والجهات ذات العلاقة ليتم بعد ذلك رفع توصيات اللجنة الى مجلس الوزراء الموقر لاتخاذ قراره بهذا الشأن.
17 ما هي المعايير التي تم الاستناد عليها عند تحديد القائمة السلبية؟

تم الاخذ بالاعتبار القطاعات والانشطة ذات الطابع السيادي للدولة أو التي يمكن ان يكون أثرها سلبي على الشركات الوطنية التي تزاول نشاطا مماثلا.
18 هل يجوز الاستثمار في قطاعات او أنشطة غير مدرجة ضمن قائمة القطاعات والأنشطة الايجابية؟
.
يجوز للمستثمر الأجنبي ان يتقدم الى السلطة المختصة بمشروع غير مدرج بالقائمة الايجابية وفي هذه الحالة يجوز للسلطة المختصة إذا ارتأت اهمية المشروع للإمارة المعنية ان تعرض الموضوع على لجنة الاستثمار الاجنبي التي تتولى دراسة الموضوع وترفع توصيتها بهذا الشأن الى مجلس الوزراء الموقر الذي يجوز له الموافقة على مشروع الاستثمار الأجنبي المباشر
19 من هم أعضاء لجنة الاستثمار وكيف يتم تشكليها؟

تشكل اللجنة بموجب قرار صادر عن مجلس الوزراء بحيث يترأسها معالي وزير الاقتصاد ويكون من بين أعضائها ممثلون عن السلطات المعنية بشؤون الاستثمار الأجنبي في الدولة ويجوز ان تضم في عضويتها ممثلين عن الجهات المعنية في الدولة.
20 ما هي مهام أو اختصاصات لجنة الاستثمار؟

تختص اللجنة برفع التوصيات لمجلس الوزراء الموقر بعد التنسيق مع الحكومات المحلية والجهات المعنية والسلطة المختصة بشأن القائمة الايجابية التي تتضمن القطاعات والأنشطة الاقتصادية وفروعها المسموح بمزاولتها من خلال مشروع استثمار أجنبي مباشر بالدولة ودراسة التوصيات الواردة من السلطات المختصة بشأن الموافقة على طلبات الترخيص لمشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في القطاعات والأنشطة الاقتصادية وفروعها غير المدرجة في القائمة الايجابية ودراسة المزايا التي تمنح لمشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر بالدولة.
21 ما هي المزايا الممنوحة لمشاريع الاستثمار الأجنبي؟

منح المرسوم بقانون مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر العديد من المزايا والتي تعتبر وفق أفضل الممارسات العالمية، مثل ان تعامل شركات الاستثمار الأجنبي المرخصة معاملة الشركات الوطنية، وإمكانية هذه الشركات اجراء التحويلات المالية المتأتية من عوائد المشروع او الأرباح السنوية وغيرها من الأموال المرتبطة بالمشروع، وللعاملين في شركة الاستثمار الأجنبي الحق في تحويل رواتبهم وتعويضاتهم ومستحقاتهم إلى خارج الدولة كما يضمن القانون سرية المعلومات الفنية والاقتصادية والمالية والمبادرات الاستثمارية التي يتم تقديمها للسلطات ذات العلاقة.
22 هل يجوز للشركة ادخال شريك جديد للشركة او ينطبق عليها إجراءات الاندماج والاستحواذ؟

يعامل مشروع الاستثمار الاجنبي معاملة الشركات الوطنية فيما يتعلق بدخول شريك او شركاء جدد وكذلك بيع المشروع لمستثمر آخر وفي جميع الاحوال يتمتع المشروع بالمزايا الممنوحة لمشروع الاستثمار الاجنبي المباشر شريطة الاستمرار في ممارسة النشاط المرخص لها.
23 ما هي الضمانات المقدمة لمشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر؟

يتعين على المستثمر الاجنبي الالتزام بأحكام قانون الاستثمار الاجنبي المباشر ومن ثم فإنه لا يجوز نزع ملكية مشروع الاستثمار الاجنبي المباشر أو إلغاء أو إيقاف أو تقيد حق ع الانتفاع بالعقارات المخصصة للمشروع أو الحجز على أموال المشروع أو مصادرتها.
24 هل هناك التزامات يجب ان تتقيد بها شركات الاستثمار الأجنبي المباشر؟

ممارسة النشاط المحدد في الترخيص وتعيين مدقق حسابات أو أكثر من المرخصين في الدولة والاستعانة بالكوادر الوطنية والعمل على تدريبها وإكسابها المهارات اللازمة وتقديم المعلومات والبيانات الإحصائية والوثائق التي تطلبها اللجنة أو وحدة الاستثمار أو السلطة المختصة أو سلطة الترخيص المتعلقة ع بمشروع الاستثمار الأجنبي المباشر.
25 ما مدى تطبيق أحكام المادة 10/2 من المرسوم بقانون اتحادي المعدل لقانون الشركات التجارية والتي تقضي بتحديد الأنشطة التجارية المقتصر مزاولتها على مواطني الدولة والأنشطة التي يجوز لغير مواطني الدولة التملك فيها بنسب تصل الى 100%؟

إن قانون ر الاستثمار الاجنبي المباشر موجه في المقام الاول
للمستثمر الأجنبي، اما قانون الشركات التجارية فقد صدر تعديل للمادة 10/2 بهدف السماح بتوسع الشركات المحلية في زيادة نسبة الملكية الاجنبية وجذب الشركات الاجنبية وجذب الشركات الأجنبية التي ترغب في تأسيس شركات محلية بمشاركة وطنية بهدف نقل المعرفة الفنية أو جذب المستثمرين الاجانب الذين يرغبون في الاستحواذ على الشركات المتعسرة وإعادة هيكلتها وتحويلها من شركات خاسرة الى شركات تحقق ارباح أو الشركات العالمية التي ترغب في تبني الافكار الابداعية للشركات الصغيرة والمتوسطة و مساعدتها لتحقيق اهدافها .
26 هل اي قطاع غير مدرج في القائمة السلبية يعتر إيجابيا بما يتوافق مع المادة (3/6) التي تحدد المعايير واللوائح لجميع قطاعات التشغيل؟

لا، كون القائمة الايجابية تصدر من خلال لجنة الاستثمار الأجنبي المباشر التي تختص بدراسة واعداد القائمة الايجابية ا وفروعها المتا حة للمستثمر الأجنبي سواء بنسبة 100% او اقل.
27 لماذا تم تضمين خدمات الوكلاء التجاريين في القائمة السلبية؟

.

ان احكام قانون الوكالات التجارية الحالي يسمح بإمكانية تعيين أكثر من وكيل في الدولة، لكنه لا يعطي لغير المواطنين الحق بالحصول على وكالة. كما أن معظم المجتمعات الدولية الاقتصادات الناشئة تقوم بحماية اقتصادها إلى ان يتمكن من الوصول إلى مرحلة قوية. ولإنشاء اقتصاد محلي وتجار محليين وقاعدة تجارية للتجارة الوطنية يجب البدء بتعليم التاجر والشاب وتزويدهم بالخبرات، ليتمكنوا من المنافسة بدلا من فتح الأسواق أمام تجار متمرسين نشأوا على التجارة
28 كيف سيؤثر ذلك على القطاع الصيدلاني ولماذا يتم تضمينه في القائمة السلبية؟

يعتبر نشاط الصيدليات الخاصة ضمن أنشطة تجارة التجزئة وذلك من خلال تجارة التجزئة الطبية فان تحرير مثل هذا النشاط سيؤثر على التاجر المواطن من حيث الخبرة الاقتصادية في إدارة مثل هذه الأعمال وبناء على ذلك فقد تم الاخذ بالاعتبار القطاعات والانشطة التي ليس لها أثر سلبي على المصلحة الوطنية او المواطنين.
29 عند اصدار ترخيص، هل هناك صيغة معينة للنشاطات المدرجة على الترخيص؟

تعتمد صياغة النشاط المطلوب ممارسته من قبل الشركة بشكل واضح على دليل الأنشطة الاقتصاديةISIC 4 )).
30 كيف سيؤثر القانون على الشركات الأجنبة التي تعمل حاليا ومسجلة تحت الشركاء المحليين؟

منح القانون الحق لمشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر القائمة الاحتفاظ بجميع المزايا المقررة لها قبل سريان احكام المرسوم بقانون، بالإضافة الى حق الاستفادة من المزايا المقررة تنفيذا لها، شريطة توفيق أوضاعها وفقا للشروط والمتطلبات المحددة في القانون.
31 هل يشترط تعيين محامي للتقديم على طلب الترخيص؟

لا يشترط ذلك وبإمكان الشركة تعيين أي شخص مسؤولا عن تقديم طلب الترخيص.
32 هل يشترط تسديد كامل رأس المال المحدد ضمن القائمة الايجابية عند التأسيس؟
.
لا يشترط ذلك. وبإمكان المؤسسون تسديد مالا يقل عن 50% من رأس المال المحدد في القائمة الإيجابية عند التأسيس والباقي خلا ل السنتين التاليتين
33 بعد اصدار الترخيص وبدء العمل الاستثماري هل يستطيع المستثمر استخدام مبلغ رأس المال المودع في البنك؟ نعم، يمكنه ذلك.
34 هل يوجد غرامة مالية في حال انتهاء مدة الترخيص؟

تخضع للإجراءات المتبعة في دائرة التنمية اقتصادية في كل امارة.
35 هل يمكن تحويل الشكل القانوني من شركة ذات مسؤولة محدودة الى مساهمة؟

نعم بالإمكان تحويل الشكل القانوني من شركة ذات مسؤولية محدودة الى شركة مساهمة. وفقا لاحكام قانون الشركات التجارية.
36 هل يمكن الحصول على أكثر من ترخيص استثماري لأنشطة مختلفة؟

نعم يحق ذلك شريطة ان تكون جميع الانشطة المدرجة ضممن القائمة الإيجابية.
37 هل يجوز لشركة الاستثمار الأجنبي المباشر بنقل ملكيتها الى مستثمر أجنبي جديد؟

نعم يجوز ذلك حيث تظل المزايا الممنوحة لمشروع الاستثمار الأجنبي المباشر مستمرة بعد نقل الملكية شريطة الاستمرار في مزاولة النشا ط المرخص له به.
38 هل يجوز لشركة الاستثمار الأجنبي المباشر ان تندمج في شركة أخرى او تستحوذ على شركة اخرى؟

يجوز لشركة الاستثمار الأجنبي المباشر بموجب قرار خاص يصدر من الجمعية العمومية وما في حكمها ولو كانت في دور التصفية أن تندمج في شركة أخرى، أو أن تستحوذ على شركة أخرى، شريطة مراعاة احكام قانون الشركات التجارية.
39 ما هو دور شركات الاستثمار الأجنبي المباشر في المسؤولية المجتمعية؟

يجوز ة لشركة الاستثمار الأجنبي المباشر بعد انقضاء سنتين متتاليتين من تاريخ تأسيسها، وتحقيقها أرباحا، بموجب قرار خاص أن تقدم مساهمات طوعية، ويجب ألا تزيد على (2%) ، من متوسط الأرباح الصافية للشركة خلال السنتين المتتاليتين السابقتين للسنة التي تقدم فيها تلك المساهمة الطوعية، ويتعين مراعاة ما يأتي:
- أن تكون هذه المساهمات الطوعية في أغراض خدمة المجتمع.
- أن يذكر بشكل واضح الجهة المستفيدة من هذه المساهمات الطوعية في تقرير مدقق الحسابات وميزانية الشركة.
40 ماهي المدة القانونية للتظلم ضد قرار السلطة المختصة في رفض طلب ترخيص مشروع استثمار أجنبي؟
يجوز لمقدم الطلب التظلم امام السلطة المختصة خلال (15) خمسة عشر يوم عمل من تاريخ صدور قرار الرفض او انقضاء المدة المحددة للحصول على الموافقة ويتم البت في طلب التظلم خلال (10) عشرة أيام عمل من تاريخ تقديمه، كما يجوز لمقدم الطلب الطعن على الرفض لدى المحكمة المختصة خلال (30) ثلاثين يوم من تاريخ اخطاره بالرفض او فوات مدة البت في الطلب
رقم السؤال/ الجواب
1 ماهي أشكال الشركات التجارية التي يتم توثيق عقودها لدى دائرة التنمية الاقتصادية؟

ج / شركة التضامن، شركة التوصية البسيطة، شركة ذات مسؤولية محدودة و/ شركة الشخص الواحد، شركة المساهمة العامة، شركة المساهمة الخاصة و/ الشخص الواحد، شركة قابضة.
2 ماهي المستندات المطلوبة لتوثيق عقود الشركات التجارية؟

ج / طباعة مسودة العقد المراد توثيقه، أصل وصورة من اثبات شخصية الشركاء أو وكلاءهم، أصل وصورة من الوكالة في حال حضور الوكيل،
وفي حال كان الشريك شخص اعتباري يتم ارفاق صورة من عقد التأسيس والرخصة التجارية وكشف بأسماء الشركاء.
3 ماهي أنواع التعديلات التي تطرأ على عقود تأسيس الشركات التجارية؟

ج / بيع حصص الشركاء، التنازل عن الحصص، رهن الحصص، تعديل رأس مال الشركة، تمديد مدة الشركة، تعديل الاسم التجاري، حذف واضافة مدير، تعديل صلاحيات الإدارة، أي بند آخر من بنود عقد التأسيس.
4 ماهي المستندات المطلوبة لتوثيق عقود البيع أو التنازل أو رهن الحصص (التعديلات التي تطرأ على عقد تأسيس الشركات التجارية)؟

ج / طباعة مسودة العقد المراد توثيقه (ملحق التعديل)، أصل وصورة من اثبات شخصية الشركاء أو وكلاءهم، أصل وصورة من الوكالة في حال حضور الوكيل،
وفي حال كان الشريك شخص اعتباري يتم ارفاق صورة من عقد التأسيس والرخصة التجارية وكشف بأسماء الشركاء، قرار الجمعية العمومية (إذ لزم الامر).
5 ماهي المستندات المطلوبة لتوثيق فسخ عقد الشركة وتصفيتها (الغاء الترخيص)؟

ج / طباعة مسودة العقد المراد توثيقه، أصل وصورة من اثبات شخصية الشركاء أو وكلاءهم، أصل وصورة من الوكالة في حال حضور الوكيل،
وفي حال كان الشريك شخص اعتباري يتم ارفاق صورة من عقد التأسيس والرخصة التجارية وكشف بأسماء الشركاء، صورة من شهادة عدم الممانعة الصادرة عن الدائرة.
6 ماهي خطوات الحصول على خدمة توثيق عقود الشركات التجارية وتعديلاتها؟

ج/ دخول موقع الدائرة الالكتروني لرفع المستندات المطلوبة على خدمة توثيق العقود، ثم زيادة إحدى مراكز تقديم الخدمة المعتمدة لدى الدائرة للتوقيع على محرر العقد على جهاز االتوقيع اللوحي الالكتروني ومن ثم يتم التحقق من الطلب وأهلية أصحاب العلاقة بواسطة موظف الشؤون القانونية بالوسائل المعتمدة
7 هل يكن توثيق عقود تأسيس الشركات التجارية وأي تعديل يطرأ عليها لدى الكاتب العدل؟

ج/ لا يجوز ذلك إلا في الحالات التي يتم استثناؤها من قبل الدائرة.
8 هل يشترط حضور جميع أصحاب العلاقة للحصول على خدمة توثيق عقود الشركات التجارية وتعديلاتها؟

ج/ نعم ، شخصياً أو إلكترونياً
9 هل توجد خدمة لانتقال الموظف المختص بالتوثيق إلى مقر أصحاب العلاقة للحصول على خدمة التوثيقات؟

ج/ نعم تتوفر هذه الخدمة في الحالات الخاصة والظروف الطارئة التي يقدرها الموظف المختص بمقابل رسوم.
10 -ماهي المستندات المطلوبة إذا كان أحد الشركاء في العقد المراد توثيقه شخصية اعتبارية؟

ج/ لا بد من حضور ممثل الشركة واحضار ما يثبت تمثيله لها سواء بموجب وكالة أو عقد تأسيس وعليه يتم ارفاق التالي:

   صورة من عقد التأسيس

صورة من الرخصة التجارية.

  أصل وصورة الوكالة.

  أصل وصورة هوية ممثل الشركة أو جواز سفره ساري المفعول.
11 ماهي المستندات المطلوبة لتعديل عقد التأسيس في حال وفاة أحد أطراف عقد الشركة؟

ج/ إذا توفي أحد الشركاء وتم إحلال الورثة في عقد التأسيس يتم توفير المستندات التالية:

-صورة من شهادة حصر الإرث صادرة عن المحكمة الشرعية.

-صورة عن جوازات سفر أو هويات جميع الورثة.

-إذا حضر شخص يمثل الورثة البالغين يتم ارفاق أصل وصورة الوكالة، أصل وصورة جواز سفر الوكيل وإذا كان أحد الورثة قاصر ويوجد من يمثل بالتوقيع يرفق صك الوصاية وموافقة المحكمة الشرعية.
12 هل يمكن الحصول على نسخه طبق الأصل من عقود تأسيس الشركات وتعديلاتها؟

ج/ نعم ويكون ذلك بناء على طلب يقدمه أصحاب العلاقة إلى مراكز الخدمة وتحصيل الرسوم المقرر.
13 كيف يمكن الحصول على عقد تأسيس الشركة في حال ضياعه أو فقدانه؟

ج/ يكون ذلك بتقديم طلب صوره طبق الأصل إلى مراكز الخدمة، أما إذا كان العقد قد تم توثيقه قبل انتقال خدمة توثيق عقود الشركات إلى دائرة التنمية الاقتصادية فلا يمكن الحصول على العقد
في هذه الحالة ولكن يتم توثيق عقد تأسيس معدل (جديد) من قبل الدائرة.
14 هل يمكن توثيق عقود تأسيس شركات وأي تعديل يطرأ عليها بلغات أخرى غير اللغة العربية؟

ج/ لا يجوز ذلك إلا إذا كانت هذه العقود مترجمة من اللغة العربية إلى أي لغة أخرى على أن يتم وضع ختم المترجم القانوني المعتمد على كل صفحه من صفحات العقد.
15 كيف يتم اعتماد توقيع أحد الشركاء في العقد في حال كان غير قادر على التوقيع أو لا يقرأ ولا يكتب؟

ج/ يتم اخذ بصمة إصبع اليد ويشار بذلك في محضر توثيق عقد التأسيس.
16 كيف يتم اعتماد توقيع أحد الشركاء في العقد إذا كان من أصحاب الهمم؟

ج/ يتم تقدير الحالة من قبل الموظف المختص وفي حال صعب ذلك يتم توجيه الشخص إلى المحكمة الشرعية لتعيين مساعد قانوني.
17 ماهي الرسوم المقررة لتوثيق عقد تأسيس الشركة وأي تعديل يطرأ عليه؟

ج/ يمكن معرفة الرسوم لدى مراكز تقديم الخدمة.
18 - ماهي المستندات المطلوبة لتوثيق توقيع الشريك القاصر على عقد تأسيس الشركة وتعديلاته؟

ج/ إذا تبين وجود قاصر عمره 18 سنة ولا يزيد عن 21 سنه يتم ارفاق صورة من الصك الشرعي (إذن بالتجارة) صادرة عن المحكمة الشرعية.
19 هل يتطلب حضور المدير إذا كان من غير الشركاء للتوثيق عقد تأسيس الشركة وتعديلاته؟

ج / لا يلزم حضوره إلا إذا كان أحد الشركاء هو مدير للشركة.
20 هل يعتد بالمحررات والمستندات الصادرة من خارج الدولة والمطلوبة لتوثيق عقود الشركات التجارية وتعديلاتها؟

ج/ لا يعتد بها إلا إذا تم توثيقها حسب الأصول بوضع الاختام كختم السفارة وختم خارجية الدولة الصادرة منها هذه المحررات وختم خارجية دولة الامارات.
21 هل يعتد بالمحررات والمستندات الصادرة من خارج الدولة والتي تم تحريرها باللغة الأجنبية والمطلوبة لتوثيق عقود الشركات التجارية وتعديلاتها؟

ج/ لا يعتد بها إلا إذا تم ترجمتها إلى اللغة العربية ووضع ختم المترجم المعتمد عليها.
الرقم الاستفسارات تم اخذها من امارة دبي ومراجعتها والتعديل عليها ان لزم الحل
1 يرجى الآطلاع على الآستفسار أدناه حيث يرغب الشاكى فى معرفة حقوقه كمستهلك حين تغير الرأي فى منتج (سيارة )حيث قام بدفع مقدم 1000 درهم لحجز سيارة و فى اليوم التالى قام بتغير رأيه فهل من حقه إسترداد المبلغ أم لا الرجاء الرجوع لسياسة المحل في حال ارجاع العربون من عدم
2 المتصله تستفسر عن إذا هناك مده محددة للضمان على المنتجات بصورة عامة ؟؟ تم الرد على الاستفسار ان الضمان يكون متماشي مع قوانين أنظمة وبيئة دولة الامارات ولا توجد مدة معينة للضمان وتتفاوت المدة بحسب المنتج
3 تستفسر العميلة عن حقها القانوني حول أنها كانت تريد شراء منتج معروض للتخفيض لكن تفاجأت عند وصولها لكاونتر الدفع بأن الموظف يعلمها بأن هذا المنتج سعره آخر وليس كالسعر المذكور عليه في التخفيض - تم التواصل مع الشاكية واعلامها انه لا يمكن للمحل التلاعب بالاسعار وعليها تقديم شكوى مع توفير الاثباتات
4 إستفسار المتعاملة، هل يسمح لمطاعم الوجبات السرية (ماكدونلز )ان تقوم بتوصيل الطلبات الى المقاهي نعم يمكنها التوصيل لأي جهة يرغب بها المستهلك
5 المتصل يستفسر عن حقه فى سياسة الاستبدال والاسترداد حيث انه اشترى منتج من محل  أثاث ولكن المحل رفض إسترداد المنتج في حال وجود عيب مصنعي او تلف او عطل في المنتج يمكن الاسترداد او الاستبدال حسب القانون وبذلك لا يخضع لعملية تغيير الرأي
6 يفيد الشاكي انه تعاقد مع شركة لخدمات النتظيف على اساس ان يقومو بنتظيف المنزل و بعد انتهاء العمل رفضت الشركة اعطاء الشاكي الفاتوره هل هذا شي قانوني ؟؟ حسب قانون حماية المستهلك ضرورة حصول المستهلك على الفاتورة نتيجة بيع السلعة
7 يسئل الشاكي، هل يجوز وضع شجر الكريسماس ووضع اعلان ماري كريسماس وايضا سانت كلوز خارج المحل لا يوجد تقيد بما يخص الديانات لوجود حرية في الديانات داخل الدولة
8 المتصل يستفسر اذا كان من حق محل ملابس وضع كاميرات بالمحل كما ان باب المحل مظلل بالكامل بحيث لايمكن الشخص الخارج المحل رؤية الاشخاص داخل المحل يمكن وضع كاميرات في المحل ما عدا غرفة القياس ويمكن الحصول على تصريح لعملية التظليل حسب ضوابط معينة
9 الشاكي اشتري موتور سايكل وقام باستبدال البطارية تحت الضمان ولكنها كانت معطلة وقام باستبدالها مرة اخري واضطر الي دفع رسوم فهل هذا قانوني ان يقوم باستبدالها مرة اخري يحق للمحل فرض رسوم خدمة بخصوص عملية الاستبدال
10 الشاكية تستفسر عن مكتب الخدم بسبب انها تقول ان احد المكاتب وفر لها خادمتين وهربوا في فترة الضمان فهل يحق لها استرداد النقود بما يتعلق بهروب الخدم، الشكوى يتم تحويلها للموار البشرية والتوطين
11 الشاكية اشترت منتجات وقامت بنفس اليوم بالغاء العرض وابلغوها بانك لن تستردي النقود وستحصلين علي خصم فقط
فهل هذا قانوني
ففي حال وجود عيب مصنعي او تلف او عطل في المنتج يمكن الاسترداد او الاستبدال حسب القانون وبذلك لا يخضع لعملية تغيير الرأي
12 المتصل يرغب بالاستفسار عن إمكانية توصيل شيشة الى البيوت توصيل الشيشة غير مسموح
13 يستفسر العميل عن حقه القانوني حول أنه اشترى مركبة من المعرض عن طريق البنك , وتم الاتفاق مع البائع على أن يسلمه جميع نسخ مفتاح المركبة , وهو الذي لم يحصل وقام فقط بتسليمه مفتاح واحد فقط في حال وجود اتفاق مكتوب بين الطرفين ولم يتم الالتزام به من الطرف البائع يتعين على الشاكي تقديم شكوى
14 المتصلة تستفسر اذا كان هناك قانون يمنع مراكز اللياقة البدنية بارغام العميل على الاشتراك 3 اشهر او اكثر حيث ان جميع النوادي على ماذكرت لاتقبل التسجيل لفتره شهر واحد الافي حال كان الدفع عن طريق بطاقة الائتمان اما في حال كان الدفع كاش يتم تحديد حد معين من الشهور لللاشتراك ليس هناك قانون يمنع مراكز اللياقه البدنيه بتحديد مدة الاشتراك
15 الشاكي يريد تقديم شكوى ضد شركات المياه بسبب زيادة الاسعار بسبب انهم زادوا سعر جالونات المياه من 5 والي 9 والي 12  وحين سؤالهم قالوا له هذا من التنمية الاقتصادية فهل هذا قانوني في حال وجود زيادة في الأسعار مع وجود الاثبات على ذلك يتعين على الشاكي تقديم شكوى
16 المتصلة تستفسر اذا كان من حق شركة مزاولة العمل بمبنى سكني يعتمد ذلك على نوع النشاط الذي يتم ممارسته
17 يستفسر العميل عن حقه القانوني أنه سلم مركبته للكراج بغرض الصيانة , لاحقا اكتشف بأن صاحب الكراج لم يقم بالصيانة على الشكل المطلوب ويلزمه بدفع رسوم اخرى لنفس العطل يتعين على الشاكي تقديم شكوى
18 يستفسر الشاكي عن رسوم إضافية مدعيين بأنها رسوم إلغاء , علما بأن هذه البنود أو التعليمات لم تكن مذكورة في الموقع إضافية مدعيين بأنها رسوم إلغاء , علما بأن هذه البنود أو التعليمات لم تكن مذكورة في الموقع يتعين على الشاكي تقديم شكوى
19 يرغب المتصل في معرفة في حالة اشترى  منتج عن طريق الموقع وبعد توصيل المنتج تم فتحه لكنه لم يعجبه المنتج ويرغب اعادة المنتج فيرغب معرفة اذا من حقه ارجاع المنتج لا يمكن ارجاع المنتج لذلك السبب وهو تغيير الراي
20 تستفسر المتصلة، انها صاحبة محل على ان  احدى الزبونات اشترت منتجات تجميل من عندها وحدثت لها مشكلة بوجهها وتتهمهم ان المنتجات هي السبب وتريد الاسترداد النقدي .. وصاحبة المحل تأكد على جودة منتجاتها و قد تم فحصها من البلدية  و مصدق عليها .. لذلك تطلب من حماية المستهلك  ان تخبرها على طريقة التصرف مع هذه الزبونة لا بد من الاستماع للطرفين ليتم ابداء الراي القانوني
21 المتصلة تستفسر عن الجهة المختصة بتفيذ الاجراءات ضد الاجانب الذين  يرتدون ملابس فاضحة على الشواطئ ؟ جهة الاختصاص الشرطة قسم الاداب
22 السائل يستفسر عن عدم رضاه عن الخادمة وحصل مماطلة لتوفير خادمة اخرى ويستفسر المشتكي إذا كان هنالك مجال لإرجاع الخادمة الى المكتب والحصول على الاسترداد النقدي. في حال وجود اختلاف في المواصفات المتفق عليها يحق له ارجاع الخادمه
23 يفيد الشاكي انه قام بتاجير السياره و بعد تسليم السياره من شهرين و نص طلبو من 80 درهم على اساس سالك و هل يجوز بعد هاذي مده مطالبة الشاكي اذا تم تأكيد المبلغ على الشاكي يحق للمكتب استقطاع المبلغ
24 العميل يرغب معرفة اذا من حقه رفع شكوى ضد المحل الذي اشترى منه جهاز تليفون ووجد مشكلة في شاشة الجهاز حيث لايعمل ، راجع المحل لتصليح الجهاز لكن الحين مر اكثر من اسبوع من غير هاتف يحق له تقديم شكوى
25 يفيد الشاكي انه قام بشراء اكسسوار للجوال ( حامية الشاشه ) من إحدى المحلات و بعد استخدام اسبوع تبين للشاكي انه يوجد فيه خلل هل يجوز تبديل او لا يرجع الى سياسه الضمان في حال وجود ضمان على المنتج
26 المتصلة تستفسر عن سياسة مكاتب ايجار السيارات في حال استقطاع مبلغ الايجار لشهر او لايام محددة وتطلب التوضيح يتم تطبيق طريقة الاستقطاع او السداد على حسب ما ذكر في العقد
27 يستفسر العميل عن حقه القانوني حول ما إذا كان له الحق في استمرار عقد الضمان وصلاحيته حتى لو لم يقم بعمل الصيانة الدورية لمركبته في الوكالة لا يحق للشاكي المطالبه باستمرار عقد الضمان في حال عدم الالتزام بشروط الضمان من قبل العميل
28 المتصلة ترغب بالاستفسار عن شراء منتج والرغبة لتغيير الراي للمبالغة في السعر . لا يحق لها استرجاع المبلغ
29 العميل يستفسر عن حقه القانوني حول استرداد مبلغ ضمان كان قد سلمه لصاحب معرض لبيع سيارات بغرض شراء مركبة , لاحقا لم يستطع الشراء مبلغ الضمان يختلف عن العربون مع وضع بعين الاعتبار الاتفاق المبرم بين الطرفين
30 يريد العميل الاستفسار : يريد التاكد من صحة  شروط وكالة السيارات اذا يمكن تصليح سيارة مدعومة بالشاصيه و ستعطيه الوكالة ورقة بان السيارة يمكن ترخيصها بالمرور يمكن الإصلاح
31 تستفسر العميلة عن حقها القانوني حول أنها طلبت تطريز فستان عرس من صاحبة المحل وقامت بدفع مبلغ 13000 كدفعه مقدمه على أن يتم استكمال المبلغ الباقي 5000 درهم عند الاستلام  , لاحقا لم يتم العرس وتريد العميله معرفة ما لها من حقوق وما عليها لا يحق لها استرجاع المبلغ
32 المتصلة تستفسر اذا كان من حق مكاتب الخدم الزامها باستبدال الخادمه باخرى وعدم ارجاع المبلغ في حال ان المكتب لم يلتزم بشروط الاتفاق من حيث مواصفات الخادمة لا يمكن الزام الشاكي بالاستبدال حيث يمكن ارجاع الخادمة شريطة خصم مبلغ معين
33 المتصلة ترغب بالاستفسار عن اذا للمحل الحق في حساب ايام ايجار السيارة عند دخولها الى الكراج في حالت ان المتصلة المتضررة في الحادث لا يحق للمكتب فرض رسوم اجرة على العميل اذا كان العميل هو المتضرر في الحادث
34 يفيد الشاكي انه قام بشراء سكوتر من إحدى المحلات و يوجد فيه خلل ويريد الشاكي استرداد و شركة وافقت لكن سوف تم خصم خدمات البنك من الشاكي عند استرداد هل هاذا شي قانوني في حال ارجاع المبلغ للعميل يتم خصم رسوم البنك من العميل
35 الشاكي أفاد بذهابه الى كافيه وعند رغبته بالخروج والمشي مع أبنه رفضوا ذلك أعلموه بأن البلدية تمنع هذا الشئ وفقط يجب أن يكونوا بالداخل في حالة إذا كان معه طفل ويرغب بالتأكد من صحة هذا الشي عليه مراجعة البلدية للتاكد من وجود تلك الملاحظات
36 تستفسر الشاكية عن انها قامت بعمل عقد تاجير سيارات مع احد المكاتب ورفض المكتب اعطائها نسختها من العقد  وتستفسر عن حقها في هذه الحالة شاكرين لكم مجهودكم يجب على المكتب تزويدها بنسخة من العقد وفي حال رفض المكتب ذلك يتعين عليها تقديم شكوى
37 الشاكي يرغب معرفت في حالة اشترى جهاز وفي فترة الضمان وجد خلل في الجهاز وراجع المحل لكن تم رفض تصليح الجهاز وعلموه بانه الضمان لا يشمل تصليح الجهاز فيرغب معرفه حقه كمستهلك. يتعين على الشاكي تقديم شكوى
38 افادت بانها اشترت جهاز من المحل معين مع وجود ضمان على الجهاز لكن بعد فترة وجدت خلل في الجهاز فترغب معرفة حقوقها قبل تقديم الشكوى يتعين على الشاكي تقديم شكوى
39 الشاكي اشتري منتج من إحدى المحلات وحدث عطل في المنتج وذهب للصيانة ورفضوا ان يعملوا الصيانة بسبب عدم توفر الفاتورة والشاكي يستفسر هل له الحق في حالة ضياع الفاتورة ان يطالب بالتصليح او الصيانة لان المنتج مازال تحت الضمان الفاتورة شرط أساسي
40 تستفسر المتصلة عن احقية المحل فى الاسترداد النقدي عن طريق بطاقة رصيد وليس كاش فقد اشترت اغراض من المحل ورفضوا الاسترداد النقدي تتم عملية الاسترداد بنفس طريقة الدفع
41 اشترت الشاكية فستان بقيمة 17 الف من احد المحلات ووجدت نفس الفستان في احد المواقع الالكترونية ب 500 درهم فهل يجوز لها استرداد نقودها علما بانه تعديل قياسات الفستان لا يجوز لها استرداد المبلغ
42 المتصل يستفسر امكانية فتح صالونين بنفس الانشطة في فندق واحد حيث انه تم فتح صالون بنفس الفندق مما ادى على التاثير على عمله يمكن فتح صالونين بنفس الفندق
43 يقول الشاكي ان هناك شركة عملت اعلان في الجريدة تحت مسمي فرصة للاستثمار وتفيد بدفع 250 الف درهم للاستثمار والشاكي يستفسر عن القانون الخاص بهذه الشركات او من يضمن حقه وايضا اذا كان مقدم الخدمة فرد وليس شركة المحاكم هي الجهة المختصه
44 تستفسر العميلة عن حقها القانوني حول أن المدرسة قامت بزيادة الرسوم بشكل مفاجئ ومبالغ جدا دون إعلام أولياء الأمور مسبقا يتم اعتماد الأسعار من قبل هيئة المعرفه وفي حال عدم اعتمادها من قبلهم على الشاكية تقديم شكوى
45 يستفسر العميل عن حقه القانوني حول أن أشترى أجهزة إضاءة للمنزل من المحل , لاحقا أراد استبدال الأجهزه بأخرى أقل سعرا منها وصاحب المحل وافق على ذلك لكنه يرفض إرجاع باقي المبلغ للشاكي يحق للشاكي شراء منتجات أخرى ليتم تغطية المبلغ بالكامل
46 يريد الشاكى معرفة ان كان يمكن استبدال منتجه بعد الخصم ام لا بسبب المقاس يرجع الى سياسه المحل
47 المتصلة تستفسر  انها  اشتركت بباقة علاجية فى مركز طبي   لعمل  علاج ليزر ولكن لظروف خاصة سوف تغادر البلاد  وتطلب الاسترداد النقدي لا يحق لها استرجاع المبلغ الا في حال اخلال المركز الطبي او في حال وجود ظرف قاهر
48 المتصل يستفسر على انه هل مسموح لاي محل خياطة ان يعمل على خياطة الزي الرسمي العسكري لا يجوز إلا بناء على تصريح وتقديم ما يفيد الموافقة من الجهة المصرحة إلى الدائرة.
49 المتصل يستفسر عن ما إذا هناك قائمة موحده لمنتج Indian gate (رز) , حيث يفيد بأن هناك تفاوت أسعار كبير بين المراكز والجمعيات وهو ما يراه العميل أمرا غير مقبول تحديد الأسعار الرئيسية يكون بناء على قرار وزير الاقتصاد
50 الشاكي عمل طلبية من موقع الالكتروني ل إحدى المحال علي منتج معين ودفع عن طريق الكريدت كارد ولكن بعد يومين اتصلوا به وابلغوه بعدم توفر هذه المنتج والشاكي يستفسر عن حقوقه في هذه الحالة وهل يحق له طلب نقوده يحق للمشتكي طلب رد المبلغ كاملا دون نقص كما يحق للدائرة معاقبة المحل وذلك لقيامه بعرض سلعة غير متوافرة.
51 الشاكي اشتري اثاث ويريد معرفة المدة القانونية لارجاع الاثاث لا توجد مدة قانونية موحدة للإرجاع ولكن الأمر يخضع لسياسة المحل بشأن مدى إمكانية الإرجاع من عدمه
52 المتصلة تستفسر عن حق العميل في حال تم تسليم سياره للكراج وتم تسليمة السياره وهو غير راضي عن الخدمة بسبب سوئها يجب تقديم ما يثبت ما يفيد سوء الخدمة وسيتم دراسة كل حالة على حدة، وفي العموم تنص المادة 13 من قانون حماية المستهلك على يلتزم مزود الخدمة بضمان الخدمة التي قام بها خلال فترة زمنية تتناسب مع طبيعة تلك الخدمة، وإلا التزم بإعادة المبلغ الذي دفعه متلقي الخدمة، أو بأداء الخدمة ثانية على الوجه الصحيح، وعليه يجب تحري سوء الخدمة.
53 يستفسر المتصل انه اشترى سيارة من وكالة معينة وبعد فترة حدثت مشكلة فى موتور السيارة والمتصل  طلب الاستبدال للسيارة ولكن الوكالة رفضت وعرضت عليه فقط الاصلاح فهل هذا من حقهم من حق الوكالة الإصلاح للأعطال التي يمكن إصلاحها إلا إذ ثبت وجود عيب مصنعي لا يمكن إصلاحه بالسيارة، فالضمان يعني تعهد الوكالة بإصلاح أي خلل أو عطب يطرأ على السلعة أو الخدمة خلال مدة محددة
54 يرغب الشاكي بمعرفة إذ يحق لمحل خصم قيمة إضافية من البطاقة غير قيمة المنتجات .   على حسب القرارات الصادرة عن وزارة الإقتصاد فإن هناك جهات معينة تستطيع ان تقوم بإضافة رسوم إضافية عند التعامل ببطاقة اللإئتمان.
55 يستفسر صاحب المحل عن الحق القانوني حول أن العميل قام بإرجاع شنطتين للمحل لغرض التأكيد في حال إذا كانوا أصلية أم تقليدية , لاحقا توجب على المحل إرسال الشنطتين إلى الدولة المصنعه للتأكيد على ذلك السؤال : ما هو حق العميل في هذا الموضوع ؟ هل يجب على صاحب المحل إبلاغ العميل بالخطوات التي سوف يقوم المحل بها صاحب المحل والتي قد تستغرق بعض الوقت ؟ تنص المادة الثامنة من اللائحة التنفيذية على أن للمستهلك الحق في تزويده بالحقائق التي تساعده على الشراء والاستهلاك السليم، وبالتالي فإن العميل من حقه الحصول على المعلومات اللازمة، والوقت اللازم.
56 يفيد الشاكي انه سلم سيارته للمغسلة و استلام السياره تبين للشاكي انه السياره لا تعمل يريد الشاكي ان يعلم ماهي حقوقه يجب على المشتكي أن يثبت أن عدم عمل السيارة ناتجا عن إجراءات غسل السيارة أثناء حيازة المغسلة لها ، أي بمعني ضرورة ان يثبت الخطأ من جانب المغسلة ، وان يكون الضرر الناتج (عدم عمل السيارة) ناتجا بسبب خطأ المغسلة (علاقة السببية) ولن يكون الإثبات إلا من خلال تقرير فني صادر عن جهة مختصة كالوكالات او لجنة الوكلاء الموجودة بوزارة الإقتصاد.
57 الشاكي يقول ان اتصل بشركة مفروشات للقدوم الي بيته لاخذ بعض المقاسات لعمل مفروشات  فاخبروه في البداية ان عليه دفع 1500 درهم وبعد ذلك سياتون الي المنزل والشاكي يسال هل هذا قانوني الأمر يرجع إلى سياسة المحل ، ولا يوجد قانون يمنعه، سيما إذا لم يكن هناك إجبار للمشتكي بالتعامل مع هذه الشركة أو هناك حالة من حالات الإحتكار الواردة بالقانون.
58 العميلة تريد معرفة الحق القانوني حول أن لديها زبونه أشترت فستان من المحل منذ سنة , وأرادت حاليا استبداله دون ذكر أي سبب مقنع لاستبداله السؤال : هل لديها الحق كصاحبة محل رفض ذلك ؟ الحالات التي يمكن إستبدال السلعة من اجلها لهذه الحالات-طبقا لسياسات الدائرة هي أولا وجود عيب مصنعي في المنتج ويصعب إصلاحه أو استبداله، ثانيا حال عدم وجود غرف القياس أو قيام المستهلك بالقياس في مكان آخر وبموافقة المحل، أما ما عدا ذلك فلا يوجد إلزام على المحل بالقيام بالإستبدال او رد القيمة النقدية ، سيما إذا كان الشراء منذ فترة طويلة كسنة.
59 يفيد الشاكي بأن قام بتوقيع العقد مع شركة بدون قراءة الاشتراطات وحاليا الشاكي يرغب بالانسحاب ويرغب بمعرفة إذا من حقه الغاء العقد الذي بينه وبين الشركة يرجى التقدم بالشكوى لمطالعة العقد للوقوف على نشاط الشركة من حيث الأصل
60 المتصل يرغب بالاستفسار على امكانية استقدام خادمة غن طريق حساب على الانستجرام ومدى صحة التعامل مع حساب على الانسجرام و لايوجد لهم موقع او مكتب. يفضل التعامل مع مكاتب مرخصة لها سياسات واضحة ، مع التأكيد على ضرورة الإطلاع على العقد وقرائته ومناقشة بنوده مع ممثل المكتب ومعرفة كافة التفاصيل.
61 إشترت الشاكية بيجامة من احد المحلات وذهبت الي المحل لاسترداد نقوده بعد 3 ايام  لان مقاسها لم يكن مناسب بسبب انها حامل ف رفض المحل والشاكية تريد ان تعرف هل هذا قانوني ام لا بخصوص المقاسات فإذا وفر المحل مكان للقياس فليس من حق الشاكية المطالبة برد النقود بعد ثلاثة أيام ، إلا إذا تمت الموافقة من قبل المحل على ان تقوم بالقياس بمكان آخر، وعلى الشاكية إثبات حصول الموافقة .
62 المتصل يستفسر اذا كان من حق العميل استرداد امواله بعد استخدام آلة طباعة لمدة 18 شهر وهو يطالب باسترجاع الاموال لانها لاتعمل كسابق إذا كانت الطابعة تحت الضمان فمن حقه المطالبة برد القيمة النقدية إذا أثبت وجود عيب مصنعي ، أما إذا كان الضمان منتهي فلا يمكن المطالبة برد القيمة النقدية بسبب أنها لا تعمل كالسابق
63 الشاكي قام بتسجيل ابنه في حضانة ودفع 3000 درهم لمدة شهر ولم يذهب ابنه الا 2 يوم فقط واراد الشاكي استرداد باقي نقوده فابلغوه في الحضانة بان ايصال الدفع مكتوب عليه غير قابل للاسترداد والشاكي يستفسر عن حقوقه الموضع خاضع لبنود التعاقد بينه وبين الحضانة ، سيما إذا لم تقم الحضانة بالإمتناع عن تقديم الخدمة المكلفة بها ، وأن عدم التنفيذ راجع للحضانة.
64 المتصلة ترغب بالاستفسار على امكانية الحصول على الاسترداد النقدي لعدم رغبة المتصلة بالهدية لا يجوز للمتصلة المطالبة برد القيمة النقدية لتغيير رأيها في السلعة، خاصة وأن السلعة خالية من أية عيوب، إلا إذا وجدت سياسة بالمحل تفيد بغير ذلك، وعلى المتصلة إثبات وجود السياسة المعلنة.
65 المتصل يستفسر اذا كان من حق النوادي الرياضية منع ادخال مياة للشرب داخل النادي لللاعبين واجبارهم على شراء الماء من داخل النادي فقط الموضوع خاضع لسياسة النادي الرياضي ومبرراته ولا يوجد ما يمنع فرض ذلك بقانون حماية المستهلك
66 يستفسر العميل عن حقه القانوني , حول أنه اشترى ساعة من المحل , لاحقا اكتشف بأن مقاس الساعه غير مناسب , ويطالب صاحب المحل بعمل بعض التعديلات على الساعه أو الاستبدال بأخرى لكن صاحب المحل يرفض ذلك يجب على المستهلك القيام بفحص المنتج داخل المحل والحصول على ما يناسبه فعليا سواء من حيث المقاسات او المواصفات ، والمطالبة باستبدال الساعة بناء على عدم مناسبة المقاس غير جائز.
67 المتصل يرغب بالاستفسار على لو تم تشييك السيارة خارج الوكالة يسقط الضمان حالات الغاء الضمان طبقا لسياسات الدائرة:
•في حال ما ذكر بالضمان أن إلغاء أو انتهاء الضمان بسبب سوء الاستخدام فيجب على المزود تحديد سوء الاستخدام.
•عدم الالتزام بمواعيد الصيانة الدورية بحسب ماجاء في كتيب الصيانة.
•القيام بالصيانة خارج الوكالة لدى مراكز الخدمة الغير معتمدة لدى الوكيل.
68 المتصلة تستفسر عن حقها القانوني حول أنها إشترت منتج من المحل لاحقا أرادت استبداله بآخر لكن صاحب رفض ذلك واشترط علبها أنها تستطيع الاستبدال فقط من نوعية المنتج وليس منتج آخر في المحل , علما بأن هذا البند ليس مذكور في فاتورة المحل الأصل أنه لا يمكن الإستبدال ما دام انه لا يوجد خلل بالمنتج ، وبالتالي فإن السماح بالإستبدال وشروطه يخضع لسياسة المحل والتي يجب الرجوع إليها باعتبارها الإجراءات التي ألزم المحل نفسه بها فيما يخص شروط استبدال المنتج أو رد قيمة السلعة في حالة تغيير المستهلك لرأيه في المبيع وهي تخضغ لإرادة البائع كلياً. ويجب أن تكون سياسات المحلات التجارية مدونة باللغة العربية والأجنبية وأن توضع في مكان بارز وواضح للمستهلكين
69 المتصل يستفسر اذا كان صيانة المركبات خارج الوكاله لايعفي عن الضمان اي ان الضمان سيكون ساري الات الغاء الضمان طبقا لسياسات الدائرة:
•في حال ما ذكر بالضمان أن إلغاء أو انتهاء الضمان بسبب سوء الاستخدام فيجب على المزود تحديد سوء الاستخدام.
•عدم الالتزام بمواعيد الصيانة الدورية بحسب ماجاء في كتيب الصيانة.
•القيام بالصيانة خارج الوكالة لدى مراكز الخدمة الغير معتمدة لدى الوكيل.
70 الشاكية قامت بحجز في فندق معين ودفعت 10 الاف درهم وارادت الشاكية استرجاع البملغ لرغبتها في تغيير  المكان بسبب ان المكان سعره غالي وتريد ان تعرف هل ممكن ام لا؟ الأصل أنه لا يمكن الإرجاع إلا إذا كانت سياسة الشركة تسمح بذلك، وعلى الشاكية مراجعة البنود الخاصة بالسياسات .
71 المتصلة ترغب بالاستفسار على هل يمكن من حق مكتب التأجير يأخذ سالك 5 دراهم وهل يمكن خصم 2.5% عند استخدام البطاقة لا يجوز المطالبة بأكثر مما تفرضه الدولة من رسوم أو غرامات مالية وعليه فإن سعر رسم سالك هو 4 دراهم فقط ، وبالتالي أي اتفاق على غير ذلك لا يمكن الإعتداد به، أما بخصوص إحتساب رسوم إضافية على الخدمة المقدمة من المكتب فلا يجوز.
72 المتصلة قامت بالشراء من متجر كتب بقيمة 1500 درهم واعطوها فاوتشر بقيمة 250 درهم واكتشفت الشاكية انهم اضافوا سعره علي الفاتورة ويماطلون معها في الرد علي استفساراتها والشاكية تستفسر علي حقوقها واالقانون في هذه الحالة يجب تقديم شكوى امام الإدارة لمعرفة إسم المحل وعما إذا كان متحصلا فعليا على تصريح من الدائرة لعمل العرض من عدمه والوقوف على الشروط اللازم توافرها للحصول على العرض (يجب ان يتم عرض الموضوع على قسم العروض الترويجية للتحقق من العرض وشروطه).
73 الشاكية اشترت بضاعة من إحدى المحلات بقيمة 7500 درهم وطلبت مقاس معين وحينما ذهبت للبيت لم تجد المقاس مناسب وارادت رد النقود وتستفسر عن حقوقها تنص السياسات الخاصة بحماية المستهلك على أنه "على التاجر القيام برد القيمة النقدية المدفوعة في الحالات الآتية: 1)     في حال وجود عيب مصنعي في المنتج ويصعب إصلاحه أو استبداله. 2)     في حال عدم وجود غرف القياس أو قيام المستهلك بالقياس في مكان آخر بموافقة المحل وبالتالي إذا لم تتوافر حالة من الحالات السابقة وخاصة ما يتعلق بتوفير مكان مخصص للقياس فإنه لا يلزم المحل برد القيمة النقدية، خاصة وأن من حق المستهلك الاختيار بين العديد من البدائل من السلع والخدمات
74 المتصلة ترغب بالاستفسار على هل يمكن من حق المشتري تبديل مقاس الملابس خلال شهر من تاريخ الشراء الأصل أنه لا يوجد بالقانون ما يسمح بذلك إلا ان الأمر يخضع لسياسات المحل وعما إذا كان يسمح أم لا، سيما إذا وفر المحل مكان لقياس الملابس وكان بإمكان المستهلك الإختيار بين البدائل المتاحة وقت الشراء.
75 ترغب الشاكية بمعرفة الاجراء المتبع ضد المحلات التي تقوم بخصم مبلغ إضافي من خلال البطاقة أثناء الشراء والقوانين تنص المادة (19) من على أن (يجب على المنشأة الالتزام بما يلي: 1- التشريعات والقوانين السارية في الإمارة، 7- التعليمات واللوائح والقرارات الصادرة عن الدائرة والجهات المختصة.) ، وفي حال مخالفة المنشأة هذه الإلتزامات فقد نصت المادة (29) "العقوبات" من ذات القانون على (أ- مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها أي قانون آخر، يعاقب كل من يخالف أحكام هذا القانون أو القرارات الصادرة بموجبه بغرامة مالية لا تقل عن (100) درهم ولا تزيد على (100.000) مئة ألف درهم. ب- يحدد رئيس المجلس التنفيذي بقرار يصدر عنه الأفعال التي ترتكب بالمخالفة لأحكام هذا القانون والغرامة المقررة لكل منها.)
76 ترغب الشاكية بمعرفة حقوقها قبل رفع شكوى رسمية , بحيث قامت بطلب عمل موبايل أبليكشن من خلال شركة معينة بحيث تم الاتفاق بالانتهاء من العمل خلال 45 يوم وأخذوا فترة 90 يوم ولم يقوموا بأستكمال العمل بشكل جيد الأصل قانونا أنه بالعقود الملزمة للجانبين إذا لم يوف احد المتعاقدين بالتزامه جاز للمتعاقد الأخر ، بعد إعذار المدين أن يطالب بتنفيذ العقد أو بفسخه مع التعويض في الحالتين إذا اقتضى الحال ذلك ، ويجوز للقاضي أن يمنح المدين أجلا حسب الظروف كما يجوز له أن يرفض الفسخ إذا كان ما لم يوف به المدين قليل الأهمية بالنسبة إلى كامل الالتزامات .
77 المتصلة ترغب بالاستفسار على هل يمكن الاستغناء عن الايصالات الورقية وارسال الايصال على شكل رسالة نصية تنص المادة رقم (31) من قانون حماية المستهلك أنه (للمستهلك الحق في الحصول على فاتورة مؤرخة ويجب أن تتضمن فاتورة السلعة البيانات الآتية:1 - اسم المزود وعنوانه. 2 - تعريف السلعة. 3 - وحدة البيع. 4 - كمية السلعة أو عدد الوحدات المباعة. 5 - سعر السلعة بالعملة المحلية.)
78 المتصلة تستفسر اذا كان من حق المحلات اخذ السلعة للاصلاح واخبارها بان عليها الانتظار لمدة 30 يوم حيث انه تجد انها مده طويلة جدا لاصلاح اي منتج وتستفسر اذا كان يوجد قانون بحماية المستهلك بذلك أولا لا يوجد بقانون حماية المستهلك تحديد مدد ملزمة للمحلات أو المزودين بالإصلاح خلالها ، وثانيا تنص المادة 11 من ذات القانون على ان (مع مراعاة أحكام القانون الاتحادي رقم (18) لسنة 1981 بشأن تنظيم الوكالات التجارية وتعديلاته، يلتزم كل وكيل تجاري أو موزع بتنفيذ جميع الضمانات التي يُقدمها المنتج أو الموكل للسلعة محل الوكالة. كما يلتزم عند استغراقه في تنفيذ الضمانات المنصوص عليها في الفقرة السابقة مدة تجاوز أسبوعين بتوفير سلعة مماثلة للمستهلك يستخدمها دون مقابل إلى أن يقوم الوكيل بتنفيذ تلك الضمانات).
79 يستفسر المتصل عن انه اذا قام ب اجراء تبديلات لاكسسورات او قطع غيار السيارة خارج الوكالة التى تم  الشراء منها  يلغي الضمان ام لا طبقا لسياسات الدائرة فإن حالات الغاء الضمان: 1)     في حال ما ذكر بالضمان أن إلغاء أو انتهاء الضمان بسبب سوء الاستخدام فيجب على المزود تحديد سوء الاستخدام. 2)     عدم الالتزام بمواعيد الصيانة الدورية بحسب ماجاء في كتيب الصيانة. )     القيام بالصيانة خارج الوكالة لدى مراكز الخدمة الغير معتمدة لدى الوكيل. 3) القيام بالصيانة خارج الوكالة لدى مراكز الخدمة الغير معتمدة لدى الوكيل وبخصوص موضوع الشكوى فيرجى التحقق من عقد الضمان بين المستهلك وبين الوكالة للوقوف على (الإكسسوارات، وقطع الغيار التي يجوز أو لا يجوز للمشتكي تبديلها خارج الوكالة)
80 المتصل إشترى غرض من إحدى المحلات وحدثت به مشكلة لكن المحل رفض الاصلاح الا بوجود فاتورة ؟؟ فهل هذا من حقهم ؟ يجب على المستهلك إثبات العلاقة التعاقدية بينه وبين المزود ، كما أن على المستهلك الاحتفاظ بالفاتورة لضمان حقه، سيما إذا إشترط المزود وجود الفاتورة لتنفيذ الضمانات وقبل الممستهلك هذا الشرط قبل الشراء
81 المتصلة تستفسر اذا كان من حق محلات العطور رش عينات من العطر على الاشخاص الماره بالمولات حيث انه يسبب اذى لبعض خاصة اذا كان بهم امراض كالربو على ماذكرت لا يجوز عرض المنتجات للبيع بطريق المناداة في الطريق ، كما لا يجوز عرض البضائع خارج المحلات التجارية بدون تصريح.
82 المتصلة ترغب بالاستفسار هل يمكن للمطعم اجبار المضيف على اخذ طلب غير مرغوب فيه لا يجوز فرض طلب على مستهلك غير مرغوب فيه.
83 المتصل يستفسر في حال اراد العميل رد السلعة للمحل هل من حقة استرجاع المبلغ ام لا حيث ان المحلات بعض ترفض ارجاع المبلغ   طبقا لسياسات الدائرة فإنه في حال الاتفاق بين التاجر والمستهلك على الاسترداد النقدي يتم ذلك حسب طريقة الدفع التي قام بها المستهلك على أن يتم توضيح المدة من قبل التاجر والمستهلك.كما أنه لا يحق للمستهلك إسترجاع أو إستبدال في الحالات الآتية 1) تغيير رأيه في السلعة 2) خلو السلعة من أية عيوب 3) وجود نفس السلعة في مكان آخر بسعر أقل
84 يستفسر العميل عن حقه القانوني , حيث أنه اشترى حذاء من المحل , لاحقا اكتشف بأن مقاس الحذاء ضيق قليلا ويريد الاستبدال السؤال : ما هو حق العميل في هذا الموضوع ؟ تنص السياسات الخاصة بحماية المستهلك على أنه "على التاجر القيام برد القيمة النقدية المدفوعة في الحالات الآتية 1) في حال وجود عيب مصنعي في المنتج ويصعب إصلاحه أو استبداله. 2) في حال عدم وجود غرف القياس أو قيام المستهلك بالقياس في مكان آخر بموافقة المحل.
وبالتالي إذا لم تتوافر حالة من الحالات السابقة وخاصة ما يتعلق بتوفير مكان مخصص للقياس فإنه لا يلزم المحل برد القيمة النقدية أو الإستبدال للمنتج، خاصة وأن من حق المستهلك الاختيار بين العديد من البدائل من السلع والخدمات
85 المتصلة تستفسر اذا كان يوجد اتفاق مع شركة ولم تكمل الشركة الاعمال المتفق عليها ماذا سيكون حق المستهلك تتحقق المسئوليةالعقدية بتوافر اركان ثلاثة ، خطأ يتمثل في عدم تنفيذ احد المتعاقدين لالتزامه الناشئ عن العقد او التأخير في تنفيذ هذا الالتزام ، ثبوت الضرر وقيام علاقة السببية بين الخطأ و الضرر ، بحيث اذا انقضى ركن منها انقضت المسئولية ، ويقع على المشتكية عبء اثبات خطأ الشركة واثبات الضرر الذي اصابه ، وعليه فإنه يحق للمشتكية المطالبة بفسخ العقد و/ أو المطالبة بالتعويض
86 يستفسر العميل عن حقه القانوني حول أنه يريد إرجاع بعض الأدوية التي لم يتم فتحها أو استعمالها وذلك مقابل الاسترداد النقدي , لكن قوبل طلبه بالرفض دون ذكر السبب بخصوص الادوية خاصة لا يمكن إلزام الصيدليات بالإستبدال او الإرجاع النقدي سيما إذا تطلبت الادوية الحفظ بدرجة حرارة معينة ومكان تخزين له مواصفات خاصة
87 المتصل يستفسر عن الالتزام المترتب عليه اذا قام بإستئجار سيارة من احد مكاتب تأجير السيارات و تعرضت السيارة لحادث تنص السياسة المقرة من قبل دائرة التنمية الإقتصادية أنه (في حالة وقوع حادث للمركبة او أي واقعة من اي نوع فإن الشروط المذكورة في اتفاقية التأمين بين شركة تأجير السيارات وشركة التأمين هي التي يتم الرجوع اليها)، وعليه يجب على الشركة المؤجرة التواصل مع شركة التامين ، وعلى المستهلك تحمل ذات القيمة الموجودة بعقد التامين الخاص بالسيارة.
88 ·         بعد كم يوم يمكن للمحل عمل استبدال للمشتري.   هل من المفروض استبدال الذهب بالألماس واو العكس .    عند عودة المشتري للإسترداد النقدي هل المحل مجبور على الاسترداد النقدي او يمكن عمل استبدال فقط من نفس النوع (الذهب بالذهب ).    ما هي مدة حجز القطعة في حالة دفع العربون وهل هناك فترة محددة وهل المحل مجبور على ارجاع العربون المدفوع. الموضوع يخضع لسياسات المحل وفي حال عدم وجود سياسة للمحل فيتم الرجوع إلى الأصل
89 الشاكية اشترت تي شيرت في محل ودفعت بالكريدت ووافقوا علي رد النقود ولكن باعطائها فاوتشر وتستفسر عن احقوقها في رد النقود الي  حسابها يجب معرف سبب إرجاع النقود هل هو وجود عيوب مصنعية بالمنتج (وفي هذه الحالة يلزم المحل برد النقود كما بنفس آلية الدفع) ام الأمر يتعلق بمساعدة العميل بسياسات المحل وفي هذه الحالة لا يلزم المحل برد المبلغ.
90 يفيد العميل بأنه قام بشراء نعناع من إحدى المحلات بحيث كانت بقيمة معينة وعند رجوعه للشراء بيوم أخر وجد بأن تم زيادة سعر ويرغب بمعرفة إذا لديهم صلاحية برفع الاسعار قبل رفعه لشكوى رسمية الأصل أن لديهم الصلاحية في رفع السعر ما لم يكن هناك قرار صادر من وزارة الإقتصاد يخالف ذلك ، وعليه مراجعة الوزارة بشأن قراراتهم
91 يستفسر العميل عن حقه القانوني حول أنه اشترى إطارات , وبعد مرور أقل من 24 ساعه من الشراء اكتشف العميل بوجود بعض الأعطال في الإطارات لسؤال : هل يحق للعميل إرجاع الإطارات للمحل وطلب الاسترداد النقدي يحق للعميل المطالبة بالإسترداد النقدي حال إثبات وجود عيب مصنعي بموجب تقرير فني صادر عن الوكيل التجاري للإطارات ، او بناء على التقرير الصادر عن الجهات الرسمية المحايدة (لجنة الوكلاء بالوزارة) .
92 المتصلة اشترت عدد 2 موبايل علي اساس شحنهم لبلد اخر ولكن بعد الوصول في البلد الاخر لم يكونونا نفس المواصفات المطلوبة واضطرت الي دفع شحنها مرة اخري فما هو حقها في الاستبدال او الاسترداد تنص المادة 10 من قانون حماية المستهلك على أن يضمن المزود مطابقة السلعة أو الخدمة التي يزود بها المستهلك للمواصفات القياسية المعتمدة المعلن عنها، كما يسأل عن عدم التقيد بالشروط المتعلقة بالصحة العامة والسلامة، وعلى المشتكي أن يثبت المواصفات المطلوبة التي يدعي عدم توافرها، إذ نصت المادة 33 من اللائحة التنفيذية على أن يضمن المزود جودة السلعة والخدمة وتوافر المواصفات التي حددها أو تلك التي اشترط المستهلك خطيًا وجودها، كما يضمن العيوب الخفية التي تنقص من قيمة السلعة أو الخدمة أو تجعلها غير صالحة للاستعمال فيما أعدت له وفقًا لطبيعتها أو لأحكام العقد المبرم بين المزود والمستهلك
93 يستفسر العميل عن حقه القانوني حول أنه اشترى مركبة من الوكالة , لاحقا قام العميل بإضافة بعض الإضافات على المركبة من ضمنها الإضاءة , وطلب العميل من الوكالة عمل بعض الصيانة على هذه الإضافات لكن الوكالة ترفض ذلك كونه لا يندرج تحت الضمان .السؤال : ما هي حقوق العميل في هذه الحالة ؟ وهل صحيح أن هذه الإضافات لاتدرج تحت الضمان؟ الأصل - طبقا لصحيح نصوص حماية المستهلك -  أن الضمان عباره عن إقرار كتابي أو ضمني صادر من المزود أو من يمثله بخلو السلعة أو الخدمة من العيب، وتعهده بإصلاح أي خلل أو عطب يطرأ على السلعة أو الخدمة خلال مدة محددة، وبالتالي فإن من حق الوكالة رفض عمل أية إصلاحات على أية إضافات تمت خارج الوكاة ، فهي بالأصل غير مضمونة من الوكالة وبالتالي لا تسأل الوكالة بأي حال من الاحوال عنها.
94 المتصلة لديها محل مجوهرات وتستفسر اذا كان من حقها الكتابة على الفاتوره بانه لايمكن ارجاع السلعة لا يجوز كتابة السلعة المباعة لا ترد ولا تستبدل ، وذلك لخضوع هذه الامور لقانون حماية المستهلك واللائحة التنفيذية له علاوة على ان هناك ما ينظم هذه الحالات بسياسات الدائرة الإقتصادية ، وفي حال ورودها بالفاتورة فإن هناك إجراء إداري (غرامة مالية) على الشركة التي تضع هذه العبارة فلايجوز الاتفاق على ما يخالف القانون أو اللائحة
95 العميل يستفسر عن حقه القانوني حول أنه قام بصيانة المركبة في الكراج , وعند استلامه للمركبة من صاحب الكراج طلب منه إعطاءه ضمان لمدة 6 أشهر على مكان الصيانة لكن صاحب الكراج يصر على شهر واحد فقط تنص المادة 25 من اللائحة التنفيذية على أن (.....كما يجب على المزود، بعد إجراء عملية الإصلاح، أن يحدد في الفاتورة التي يصدرها القطع التي تم استبدالها وثمنها وتحديد ما إذا كانت هذه القطع جديدة أو مستعملة أو مجددة، ويتحمل المزود تكلفة اليد العاملة ويضمن القطع المستبدلة، ويتعين ألا تقل مدة الضمان في السلع الكهربائية والإلكترونية عن ثلاثة أشهر وفي السلع المعمرة عن ستة أشهر اعتبارًا من تاريخ تسليم السلعة بعد إصلاحها، ولا يشمل هذا الضمان الحالة التي يتم فيها استعمال السلعة بشكل غير ملائم). وبالتالي يجب معرفة أولا ما هي الصيانة التي قام المزود بعملها وثانيا ما هي القطع التي قام بتركيبها وهل هي مستعملة أم جديدة أم مجددة حتى يتم تحديد فترة الضمان على القطع المستبدلة
96 يستفسر العميل انه قام بدفع 2300 درهم لحجز كرسي من إحدى محلات الأثاث و اراد الشاكي إلغاء الحجز لكن الشركة رفضت و يفيد الشاكي انه العمليه تمت اقل من 24 ساعه و افادت الشركة اذا يقومو بارجاع الملبلغ سوف يقومو بخصم 10% هل هاذا شي قانوني الأصل أن دفع العربون دلاله على أن العقد أصبح )باتاً(  أي لا يجوز الرجوع عنه إلا إذا تم الاتفاق كتابة على أن دفع العربون ثمن للرجوع عن التعاقد، وفي هذه الحاله إذا تراجع عن دفع العربون فقده، وإذا تراجع من استلم العربون )أي التاجر أو مقدم الخدمه( رده و مثله أي مضاعفاً. وعليه فإنه لا يختلف الحكم عما إذا كان الإلغاء تم خلال 24 ساعة من عدمه ، اما بخصوص النسبة المخصومة (10% )  فإنها تخضع لسياسات المحل و لم يحدد القانون نسبة للخصم سيما إذا كان المبلغ بالكامل – حسب التفصيل الوارد – هو من حق التاجر
97 يستفسر العميل عن حقه القانوني حول أنه طلب من الوكالة صيانة عطل في المركبة وذلك حسب الضمان المبرم , لكن تم رفض صيانة المكينة حيث تدعي الوكالة بأن مؤخرا كانت هنالك شوائب في بترول الإمارات مما أدى إلى الإضرار بمكاين المركبات السؤال : هل صحيح كانت هناك شوائب في بترول الدولة منذ فترة ؟ وما حقوق المستهلك في هذا الاستفسار يرجى توجيه المتصل إلى وزارة الإقتصاد لتعلق الأمر بآليات التحقق من فحص نسبة الترسبات الفعلية لبترول الإمارات (الأمر يحتاج إلى قرار إتحادي) كما ان الوزارة بها لجنة الوكلاء وهي لجنة فنية متخصصة بالسيارات تستطيع التحقق من الموضوع وفقا للإجراءات المتبعة لديهم
98 يستفسر العميل انه قام بدفع2200 درهم للمحل تاجير سيارات على اساس التأمين و بعد تسليم السياره للشركة قام باخباره عليه ان ينتظر 15 الي 20 يوم للاسترداد النقود هل هاذا شي قانوني طبقا لسياسات الدائرة فإنه إذا توجب على المستهلك دفع ضمان فيجب على مكتب التأجير تقدير قيمة الضمان ومدة إسترجاعه على أن لا يزيد على 30 يوم ويتم الاسترداد بنفس طريقة الدفع.
99 المتصلة تستفسر عن الاجراءات فى حال انها استلمت خادمة من مكتب توريد عمالة ووجدت  انها لا تعمل بالصورة المطلوبه يجب على المتصلة قراءة العقد الموقع بينها وبين المخادمة، وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه (بخصوص عدم القيام بالأعمال) ، اما بخصوص الضمان الموجود بالتعاقد مع المكتب المورد للعمالة فيجب الإطلاع عليه قبل ابداء الرأي وخاصة فيما يتعلق بالمتطلبات والصفات التي تم التعاقد عليها بين الطرفين لذا ننصح بتقديم شكوى فعليه (إذا كان الحديث عن فترة الضمان، ومخالفة المخدومة للمواصفات التي تم الاتفاق عليها مع المكتب).
100 المتصل يستفسر عن انه اشترى سيارة  من وكالة وبعد ان قام بدفع المبلغ كامل غير رأيه ويطلب الاسترداد النقدي .. فهل هذا من حقه ام لا ؟ الأصل أنه يجب عليه إكمال التعاقد وإذا أراد فسخ التعاقد مع الشركة ، عليه أن يثبت وجود خطا من جانب الشركة وفي حال تغيير رأية فإنه لا يمكن إلزام الشركة بإعادة المبلغ كاملا
101 تفيد الشاكية بانها اشترت طاولة من المحل وبعد توصيل الطاولة لم يعجبها نوعية الطاولة تواصلت مع المحل لتغير بشء ثاني لكن لم يتم تعاون معها  فترغب معرفت اّذا من حقها تغير الطاولة طبقا لسياسات الدائرة فإنه لا يحق للمستهلك إسترجاع أو إستبدال في الحالات الآتية: )     تغيير رأيه في السلعة. (كما في الحالة المعروضة بالاستفسار). )     خلو السلعة من أية عيوب )     وجود نفس السلعة في مكان آخر بسعر أقل. وعليه فإنه يجب الرجوع – في غير هذه الحالات – لسياسة كل محل كل على حدة
102 المتصلة تستفسر عن الفترة الزمنية المحددة لاسترجاع مبلغ التأمين الذي يدفع لمكاتب تأجير السيارات طبقا لسياسات الدائرة فإنه إذا توجب على المستهلك دفع ضمان فيجب على مكتب التأجير تقدير قيمة الضمان ومدة إسترجاعه على أن لا يزيد على 30 يوم ويتم الاسترداد بنفس طريقة الدفع.
103 المتصلة تستفسر عن الاجراءات فى حال انها استلمت خادمة من مكتب توريد عمالة ووجدت  انها لا تعمل بالصورة المطلوبه يجب على المتصلة قراءة العقد الموقع بينها وبين المخادمة، وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه (بخصوص عدم القيام بالأعمال) ، اما بخصوص الضمان الموجود بالتعاقد مع المكتب المورد للعمالة فيجب الإطلاع عليه قبل ابداء الرأي وخاصة فيما يتعلق بالمتطلبات والصفات التي تم التعاقد عليها بين الطرفين .لذا ننصح بتقديم شكوى فعليه (إذا كان الحديث عن فترة الضمان، ومخالفة المخدومة للمواصفات التي تم الاتفاق عليها مع المكتب).
104 المتصلة ترغب بالاستفسار عن ختم الدائرة على قائمة الاسعار وكيف يمكن الحصول علية على المتصل إحضار القائمة الخاصة باأسعار والحضور لمقابلة المختص من قسم الرقابة على الأسعار (السيد/ عصام ، حسن سليمان) وسيتم مطالعة الأوراق واستيفائها ووضع الختم الخاص بهم
105 المتصل يرغب بالاستفسار عن شراء حذاء نسائي و لكن في مشكلة في المقاس والمشتكي طالب الاسترداد النقدي تنص السياسات الخاصة بحماية المستهلك على أنه "على التاجر القيام برد القيمة النقدية المدفوعة في الحالات الآتية: 1)     في حال وجود عيب مصنعي في المنتج ويصعب إصلاحه أو استبداله. 2)     في حال عدم وجود غرف القياس أو قيام المستهلك بالقياس في مكان آخر بموافقة 1) في حال وجود عيب مصنعي في المنتج ويصعب إصلاحه أو استبداله.2) في حال عدم وجود غرف القياس أو قيام المستهلك بالقياس في مكان آخر بموافقة المحل. وبالتالي إذا لم تتوافر حالة من الحالات السابقة وخاصة ما يتعلق بتوفير مكان مخصص للقياس فإنه لا يلزم المحل برد القيمة النقدية أو الإستبدال للمنتج، خاصة وأن من حق المستهلك الاختيار بين العديد من البدائل من السلع والخدمات.المحل لا يتحمل المسئولية عن عدم مطابقة المقاس (إلا إذا وجدت سياسة بالمحل بغير ذلك)
106 يستفسر العميل اذا قام بتغير زيت محرك السيار خارج الوكاله هل يسقط الضمان؟؟ طبقا لسياسات الدائرة فإن حالات الغاء الضمان:1) في حال ما ذكر بالضمان أن إلغاء أو انتهاء الضمان بسبب سوء الاستخدام فيجب على المزود تحديد سوء الاستخدام 2) عدم الالتزام بمواعيد الصيانة الدورية بحسب ماجاء في كتيب الصيانة 3) القيام بالصيانة خارج الوكالة لدى مراكز الخدمة الغير معتمدة لدى الوكيل .ويحق للوكالة إلغاء الضمان – حسب العقد المبرم مع العميل – برجاء مراجعته
107 المٌستفسر يسأل بخصوص أختلاف الآسعار بين المواقع الكترونية حيث أنه قام بشراء لاب توب من الموقع Coastfm.ae بسعر 5000 درهم و لكنه وجد نفس الجهاز على موقع أخر بسعر 6000 ؟و هل هذا ياعني بأن المنتج الذي قام بشراءه أصلي أم غير أصلي ؟ ردا على ما ورد بالإستفسار ، يرجى التوجه إلى أقرب مكان للوكيل التجاري للمنتج وفحص الجهاز وسيتم إعطائه تقريرا فنيا عما إذا كان الجهاز أصلي أم مقلد ، اما بخصوص الأسعار فليس للدائرة الحق بالتدخل بها إلا ما يتعلق بقررا وزارة الاقتصاد للسلع الرئيسية
108 المتصل إشترى ثلاجه من إحدى المحال ولكن تلاته مرات تحدث بها مشكلة  .. فيسأل عن حقه ؟؟ يجب معرفة الأعطال أولا فإذا تكررت المشكلة ذاتها لثلاث مرات ، فإنه يحق للمتصل المطالبة بتبديل الجزء الخرب بالكامل اما إذا كانت الثلاث أعطال مختلفة ، فإنه يجب التصليح على الضمان إلا إذا ثبت فعليا وجود عيب مصنعي بموجب تقرير فني صادر من الوكيل التجاري
109 الشاكية تقول ان احد العميلات اشترت حذاء منهم وجاءت بعد 14 يوم لتغييره وكان الحذاء مستخدم والشاكية تسفسر عن القانون في هذه الحالة لا يحق لها ذلك كون انه هناك سياسات تنظم العلاقه بين التاجر والمستهلك
110 المتصل يستفسر اذا كان من حق المواقع الالكترونية عمل تنزيلات او عروض معينة وعدم الالتزام بها او الغائها يتعين تسجيل شكوى مستهلك
111 العميل يستفسر عن حقه القانوني حول أنه دفع عربون للمعرض بغرض شراء مركبة معينه , لاحقا اكتشف بأن مواصفات المركبة التي تم الاتفاق عليها ليست صحيحه , ويطالب باسترداد مبلغ العربون لكن صاحب المعرض يرفض ذلك ويشترط عليه شراء مركبة أخرى من معرضه السؤال : ما هي حقوق العميل في هذا الموقف في حال وجود اتفاق مكتوب بخصوص المواصفات وعدم التزام المعرض يتعين على الشاكي تقديم شكوى.
112 العميل يستفسر عن حقه القانوني حول ما إذا كان لصاحب مكتب تأجير السيارات الحق في إلزامه بالاستمرار في دفع الرسوم حتى إخراج المركبة من الصيانة وذلك بعد قام العميل بعمل حادث بالمركبة في حالة وقوع حادث للمركبة او أي واقعة من اي نوع فإن الشروط المذكورة في اتفاقية التأمين بين شركة تأجير السيارات وشركة التأمين هي التي يتم الرجوع اليها، وعليه فإن المستهلك فقط يتحمل قيمة التحمل الواردة بعقد التأمين على السيارة ولا يتحمل أية رسوم او مصاريف زائدة – حتى ولو تم الاتفاق على غير ذلك بالتعاقد بين المستهلك ومكتب تأجير السيارات
113 العميل يستفسر عن حقه القانوني حول أنه اشترى جاكيت من المحل , لاحقا وبعد مرور فقط 30 دقيقة على الشراء , أراد استبدال الجاكيت ولكن لم يجد أي شي يناسبه , وطالب المحل بالاسترداد النقدي لكن قوبل طلبه بالرفض السؤال : هل يحق للمحل رفض طلب الاسترداد النقدي؟ علما بأن العميل لم يجد شي يناسبه أو حتى بنفس القيمة في المحل نعم يحق للمحل رفض طلبه بإرجاع المبلغ سيما إذا لم يكن هناك أي مشكلة بالمنتج الذي تم شراؤه
114 تستفسر عن حقها حيث انها قامت بعمل كيراتين لشعرها بصالون ولكنه لم يكن بالصورة المطلوبه والصالون ذكر لها انه يمكن ان يعيدوا لها عمل الكيراتين ولكنها غير مطمئنة لذلك وتريد الاسترداد النقدي ؟؟ تنص المادة (32) من اللائحة التنفيذية لقانون حماية المستهلك على أن يلتزم مزود الخدمة بضمان الخدمة التي قام بها خلال فترة زمنية محددة تتناسب مع طبيعة تلك الخدمة، وإلا التزم بإعادة المبلغ الذي دفعه متلقي الخدمة، أو بأداء الخدمة .وبخصوص الخدمة المقدمة فإن من حق المشتكية (إذا إعترف المحل بوجود قصور أو خطأ من قبله) فإنه من حق المتصلة المطالبة برد قيمة الخدمة أو المطالبة باداء الخدمة مرة ثانية.ثانية على الوجه الصحيح.
115 يفيد الشاكي بانه دفع مبلغ10 الاف  عربون للمكتب لحجز سيارة لكن صاحب المكتب باع السيارة لشخص ثاني من دون علمه  فيرغب معرفة حقوقه قبل تسجيل الشكوى الأصل أن دفع العربون دلاله على أن العقد أصبح )باتاً( أي لا يجوز الرجوع عنه إلا إذا تم الاتفاق كتابة على أن دفع العربون ثمن للرجوع عن التعاقد، وفي هذه الحاله إذا تراجع عن دفع العربون فقده، وإذا تراجع من استلم العربون )أي التاجر أو .وبخصوص الإستفسار إذا ثبت فعليا ان المستهلك قد تعاقد فعليا على سيارة محددة الاوصاف وقام المحل ببيعها لشخص آخر فإن من حقه المطالبة برد العربون مضاعف مقدم الخدمه( رده ومثله أي مضاعف.
116 المتصل يستفسر اذا كان من حق المحل اجباره على دفع سلعة كسرت عن طريق الخطأ بالمحل يحق للمحل مسائلة العميل عن التعويض عن الأضرار التي تسبب بها خطأه حال توافر شروط شروطها ، تدرس كل حالة – حسب الإثباتات الموجودة - والامر يجب ان تنظر به المحكمة
117 يرغب العميل بمعرفة السياسات المتبعة لدى المحلات,مثلا عند شراء المنتج للتعديل اكثر من مره هل يحق له استبداله أم لا.. الأصل أن التاجر ملزم برد القيمة النقدية في حال وجود عيب مصنعي في المنتج ويصعب إصلاحه أو استبداله، وفي حال الإصلاح فيجب أن يكون الإصلاح لثلاث مرات متتابعة عن نفس العطل
118 الشاكي يفيد بأن لديه سيارة موديل 2015 وعمل حادث وهو المتضرر وتم إعلامه بأرسال السيارة للتصيلح بالكراج ويرغب بمعرفة هل يحق لهم أرسال السيارة للتعديل بالكراج أم الوكالة كونها من موديل 2015 يجب الرجوع لعقد التأمين والتي يتحدد به قيمة التأمين على السيارة، كما يجب الرجوع للوكالة وإطلاعها على الأمر – حتى لا يتم إلغاء الضمان – بسبب عمل تصليحات خارج الوكالة
119 السائل يستفسر عن الضمان اذا تعامل مع احد المواقع الالكترونية وطلب منه رقم بطاقة الائتمان  والباسورد بخصوص التعامل مع المواقع الإليكترونية فيجب الحظر والتعامل مع المواقع المعروفة والتي لها شركات فعلية
120 العميلة تستفسر عن حقها القانوني حول أنها اشترت منتج من محل , لاحقا اكتشفت بأن المحل قام بغشها من ناحية سعر المنتج , حيث لاحظت بان سعر المنتج في السوق أقل بكثيير من سعر الذي قامت بشراءه به من المحل .السؤال : هل يحق للعميلة إرجاع المنتج وطلب الاسترداد النقدي طبقا لسياسات الدائرة فإنه لا يحق للمستهلك إسترجاع أو إستبدال في الحالات الآتية: )     تغيير رأيه في السلعة. (كما في الحالة المعروضة بالاستفسار). )     خلو السلعة من أية عيوب )     وجود نفس السلعة في مكان آخر بسعر أقل. وعليه فإنه يجب الرجوع – في غير هذه الحالات – لسياسة كل محل كل على حدة
121 تريد المتعامله الأستفسار في حالة انها قامت بشراء منتج من محل وتريد ارجاعه وسترداد المبلغ هل يجوز او لا طبقا لسياسات الدائرة فإنه لا يحق للمستهلك إسترجاع أو إستبدال في الحالات الآتية: )     تغيير رأيه في السلعة. (كما في الحالة المعروضة بالاستفسار). )     خلو السلعة من أية عيوب )     وجود نفس السلعة في مكان آخر بسعر أقل. وعليه فإنه يجب الرجوع – في غير هذه الحالات – لسياسة كل محل كل على حدة
122 المتصلة من السعودية وتستفسر اذا كان من حق المحلات التي تمنح بطاقة الشايع اخبارها بانها لايمكن ان تسترجع الاموال عند رد السلعة وانما يتم اعطائها نقاط شرائية واضافتها للبطاقة فقط بالأصل أن سياسة المحل هي مجموعة من الإجراءات تخضغ لإرادة البائع كلياً والمتعلقة باستبدال أو رد قيمة السلعة في حالة تغيير المستهلك لرأيه في المبيع .الأمر يتعلق بتحديد سبب رد السلعة وما يتوافق معه قانونا، فإذا وجدت بالمحل ما يخلف ما ورد بصحيح القاانون فلن يتم إعماله وسيتم تطبيق صحيح القانون
123 تستفسر العميلة عن حقها القانوني حول أنها اشترت سرير طبي من الصيدلية , لاحقا أرادت الاسترداد النقدي مع العلم بأنها لم تستلم السرير وإلى الآن بحوزة الصيدلية السؤال : هل من حقها طلب الاسترداد النقدي طبقا لسياسات الدائرة فإنه لا يحق للمستهلك إسترجاع أو إستبدال في الحالات الآتية: )     تغيير رأيه في السلعة. (كما في الحالة المعروضة بالاستفسار). )     خلو السلعة من أية عيوب )     وجود نفس السلعة في مكان آخر بسعر أقل. وعليه فإنه يجب الرجوع – في غير هذه الحالات – لسياسة كل محل كل على حدة
124 العميل اشترى فيتامينات من محل وبعد عشر دقائق  راجع المحل وطلب منه بسترجاع المبلغ اللي دفعه وفي الفاتورة مذكور يمكن اسبدال الاغراض خلال اسبوع لكن صاحب المحل رفض  فيرغب معرفت شو من حقوقه يلزم المشكو ضدهم بتنفيذ السياسة التي أعلن عنها فعليا بالفاتورة
125 العميل يستفسر عن الحق القانوني حول إذا كان يحق له إلزام المستهلك بالدفع في حال إذا قام بكسر منتج في المحل أثناء تجواله فيه يحق للمحل مسائلة العميل عن التعويض عن الأضرار التي تسبب بها خطأه حال توافر شروط شروطها ، تدرس كل حالة – حسب الإثباتات الموجودة - والامر يجب ان تنظر به المحكمة
126 تستفسر العميلة عن حقها القانوني حول أنها اشترت منتح من المحل , لاحقا وبعد مرور أقل من 12 ساعة وجدت نفس المحل يبيع نفس المنتج لكن بخصم 25% السؤال : هل يحق للعميلة إرجاع المنتج واسترداد نقودها , ثم القيام مرة أخرى بشراء نفس المنتج شاملا الخصم ؟ إذا تم التعاقد بين الطرفين على الثمن وتم دفع القيمة فإن التاجر لا يسأل عن تسليم المستهلك البضاعة بنفس السعر الجديد، ولا يختلف الأمر عما إذا تم التسليم للبيت من عدمه
127 المتصل يرغب بالاستفسار عن انه قام بشراء بضاعة وبعد يوم حصل تخفيض في السعر قبل وصول المنتج الى البيت إذا تم التعاقد بين الطرفين على الثمن وتم دفع القيمة فإن التاجر لا يسأل عن تسليم المستهلك البضاعة بنفس السعر الجديد، ولا يختلف الأمر عما إذا تم التسليم للبيت من عدمه
128 المتصلة تستفسر عن الفترة الزمنية المحددة لاسترجاع مبلغ التأمين الذي يدفع لمكاتب تأجير السيارات ملاحظة : بالنسبة لهذا الاستفسار فالعميلة تريد معرفة ما إذا كان لصاحب المكتب الحق في إلزامها بدفع رسوم رمزية بقيمة 25 درهم مدعيا بها رسوم بنك وذلك نظير استرجاع مبلغ التأمين تنص سياسة الدائرة على أنه إذا توجب على المستهلك دفع ضمان فيجب على مكتب التأجير تقدير قيمة الضمان ومدة إسترجاعه على أن لا يزيد على 30 يوم ويتم الاسترداد بنفس طريقة الدفع، وتم الرد مسبقا على باقي السئوال.
129 يستفسر العميل حول ما اذا قام بتغير زيت محرك المركبة خارج الوكاله هل يسقط الضمان؟؟ طبقا لسياسات الدائرة فإن حالات الغاء الضمان:في حال ما ذكر بالضمان أن إلغاء أو انتهاء الضمان بسبب سوء الاستخدام فيجب على المزود تحديد سوء الاستخدام.2) عدم الالتزام بمواعيد الصيانة الدورية بحسب ماجاء في كتيب الصيانة.
3) القيام بالصيانة خارج الوكالة لدى مراكز الخدمة الغير معتمدة لدى الوكيل.
وفي الحالة المعروضة يحق للوكالة إلغاء الضمان
130 العميل يستفسر عن حقه القانوني حول أنه دفع عربون للمعرض بغرض شراء مركبة معينة , لاحقا اكتشف بأن مواصفات المركبة التي تم الاتفاق عليها ليست صحيحه , ويطالب باسترداد مبلغ العربون لكن صاحب المعرض يرفض ذلك ويشترط عليه شراء مركبة أخرى من معرضه .السؤال : ما هي حقوق العميل في هذا الموقف طبقا للقانون المدني و لسياسات الدائرة يلزم التاجر بارجاع العربون للمستهلك:)     عدم مطابقة السلعة للمواصفات المتفق عليها مع المزود.2)     عدم التزام المزود بتاريخ تسليم السلعة كما هو محدد في العقد.3)     نفاذ السلعة لدى المزود أو التصرف فيها بعد استلام العربون )في هذه الحالة يدفع المزود ضعف العربون المستلم(.وفي الحالة المعروضة يلزم التاجر بالقيام برد المبلغ المدفع إذا لم يوف المستهلك بكافة المواصفات الخاصة بالمركبة والتي تم الاتفاق عليها كتابة.
131 يريد العميل طلب استفسار بخصوص المكابح الخاصة بالسيارة في نطاق عقد الصيانة وهل يتوجب عليه دفع ثمن التصليح والتغير يرجى مطالعة عقد الضمان وعما إذا كانت القطعة مغطاة من عدمه علما بأن كافة القطع الموجودة بالسيارة منوه عن دخولها من عدمه بالضمان.
132 المتصل يستفسر اذا كان من حق المواقع الالكترونية عمل تنزيلات او عروض معينة وعدم الالتزام بها او الغائها تنص المادة 27 من اللائحة التنفيذية لقانون حماية المستهلك على أن (يحظر على أي شخص الإعلان بأية وسيلة كانت عن سلعة أو خدمة بشكل يؤدي إلى تضليل وخداع المستهلك) ، وبالتالي يجب على المعلن الإلتزام بكافة الإعلانات المعروضة من قبله وفقا للشروط الموافق عليها من قبل الدائرة والتصريح الصادر عنها.
133 ان الشاكية تقول ان احد العميلات اشترت حذاء منهم وجاءت بعد 14 يوم لتغييره وكان الحذاء مستخدم والشاكية تسفسر عن القانون في هذه الحالة تنص السياسات الخاصة بحماية المستهلك على أنه "على التاجر القيام برد القيمة النقدية المدفوعة في الحالات الآتية:1)     في حال وجود عيب مصنعي في المنتج ويصعب إصلاحه أو استبداله.2)     في حال عدم وجود غرف القياس أو قيام المستهلك بالقياس في مكان آخر بموافقة المحل.وبالتالي إذا لم تتوافر حالة من الحالات السابقة فإنه لا يلزم المحل برد القيمة النقدية أو الإستبدال للمنتج، خاصة وأن من حق المستهلك الاختيار بين العديد من البدائل من السلع
134 العميل يستفسر عن حقه القانوني حول أنه قام بصيانة المركبة خارج الوكالة لاحقا حدث خلل في نظام المركبة وأراد العميل صيانة المركبة , لكنه تفاجأ بأن الوكالة قد قامت بإلغاء عقد ضمانه .لسؤال : هل يحق للوكالة إلغاء الضمان ؟ ما الإجراءات التي يجب على العميل اتخاذها في الحالة نعم يحق للوكالة إلغاء الضمان طبقا لسياسات الدائرة فإن حالات الغاء الضمان:)     في حال ما ذكر بالضمان أن إلغاء أو انتهاء الضمان بسبب سوء الاستخدام فيجب على المزود تحديد سوء الاستخدام.2)     عدم الالتزام بمواعيد الصيانة الدورية بحسب ماجاء في كتيب الصيانة.)     القيام بالصيانة خارج الوكالة لدى مراكز الخدمة الغير معتمدة لدى الوكيل.
135 طلب استفسار بخصوص شراء جهاز الكتروني من المواقع الانترنت بدون وجود ضمان عليها وبعد 6 اشهر قد تلف الجهاز فهل يحق له الشكوى في حماية المستهلك إذا قبل المستهلك الشراء لبضاعة بدون ضمان وتم إعلانه بذلك فعليا فلا يجوز بعدها مطالبة الموقع بتنفيذ أي ضمانات
136 العميل يستفسر عن حقه القانوني حول أنه اشترى هاتف جديد من الشركة , لاحقا اكتشف بأن الجهاز معطل , ويطالب بالاسترداد النقدي لكن صاحب الشركة يماطل في ذلك يجب التفرقة بين الأعطال الموجودة فإذا كان العطل الموجود قابل للإصلاح فإنه لا يجوز من حيث الأصل المطالبة برد القيمة النقدية إلا إذا تكرر نفس العطل لثلاث مرات متتابعة وتم إصلاحه (في هذه الحالة فإنه يكون هناك عجز عن الإصلاح)
137 العميل افاد بانه قام بتركيب منتج علي السيارة ودفع لهم مبلغ 10 الاف درهم  وفي يوم الثاني راجع المحل وطلب منه بان يقوم بإزالة المنتج من  السيارة لكن  صاحب المحل علمه بخصم7000 درهم من المبلغ اللي دفعه والعميل موجود في المحل   يجب الأول معرفة عما إذا كان المحل قد قام بتركيب المنتج من عدمه وعن قيمة الخسائر التي تكبدها ، فإذا قام المحل بتركيب المنتج فمن حقه الحصول على المبلغ كاملا سيما إذا كان الإلتزام الوارد عليه هو تقديم الخدمة وهو لم يقصر بها.
138 العميل اشترى سيارة من وكالة معينة بعد فترة وجد خلل في السيارة راجع الوكالة لتصليح السيارة وطلبو منه دفع 2000 درهم وبعد اسبوع تواصلو معه وطلبو منه دفع 5000 درهم وفي يوم الثاني طلبو منه بان يدفع 17 الاف درهم او ياخد السيارة اليوم وفي حالة لم يستلم السيارة سيدفع 20 الف درهم    يجب التفضل ومعرفة ما هي أسباب طلب القيم المالية المذكورة بعالية ومعرفة ما هي طبيعة الخلل الموجود ، وعليه ننصح بتقديم شكوى أمام الإدارة لطلب تقرير فني ومعرفة الإجراءات المتخذة فعليا منذ أول يوم لدخول السيارة بالوكالة.
139 الشاكي ذهب لاحد المحلات لشراء الاغراض فابلغه المحل بانه لن يعطيه كيس لحمل اشيائه واذا اراد ف عليه دفع ثمن الكيس والشاكي يسال هل هناك قانون بذلك الأمر يخضع لسياسات المحل ولا يوجد نص صريح بذلك ولكن العرف التجاري يقتضي ان يكون للمنتج كيس له إذا كان متوافرا.
140 المتصلة تفيد بأن شركة تأجير السيارات لا تقوم بدفع مبلغ التأمين لها والمماطلة وترغب بمعرفة حقوقها تجاههم إذا توجب على المستهلك دفع ضمان فيجب على مكتب التأجير تقدير قيمة الضمان ومدة إسترجاعه على أن لا يزيد على 30 يوم ويتم الاسترداد بنفس طريقة الدفع، وفي حال عدم قيام المكتب برد القيمة خلال هذه المدة فيجب تقديم شكوى ضدهم أمام الإدارة .
141 المتصل يرغب بالاستفسار عن انه قام بشراء تذاكر من إحدى المواقع الإلكترونية  وتم الغاءها ويريد حجزها مرة اخرى ولا يريد دفع الفرق بالسعر يجب تقديم شكوى لمعرفة تفاصيل الإلغاء ومن الذي قام بالإلغاء خل الشركة ام المستهلك.
142 تستفسر العميلة عن الحق القانوني حول أنها ما إذا قد عملت صيانة خارج الوكالة هل يبطل عقد ضمان ؟ وأيضا تستفسر في حالة اذا اكتشفت بأنه تم غشها من قبل الوكالة من ناحية التأمين المجاني واكتشفت لاحقا بأن الوكالة قد قامت بإضافة مبلغ 6000 درهم كرسوم تأمين واعتبارها قيمة المركبة ؟ نعم يحق للوكالة إلغاء الضمان طبقا لسياسات الدائرة فإن حالات الغاء الضمان:1)     في حال ما ذكر بالضمان أن إلغاء أو انتهاء الضمان بسبب سوء الاستخدام فيجب على المزود تحديد سوء الاستخدام.)     عدم الالتزام بمواعيد الصيانة الدورية بحسب ماجاء في كتيب الصيانة. )     القيام بالصيانة خارج الوكالة لدى مراكز الخدمة الغير معتمدة لدى الوكيل. ما بخصوص الغش الذي تدعيه المستهلكة فعليا إثباته وتقديم شكوى أمام الإدارة مرفقا بها المستندات التي تدعم الموقف
143 العميل يستفسر عن حقه القانوني حول أن المستهلكة تطالب بالاسترداد النقدي وذلك بسبب أن موظفة المحل قامت بإضافة منتجات لها لم تطلبها من الأساس وقامت المستهلكة بدفعها واستلام المنتجات .السؤال : ما هو حق العميل (صاحب المحل ) في هذه الحالة ؟ يحق للمستهلكة المطالبة برد قيمة المنتجات التي لم تطلبها فعليا ، ويجب على صاحب المحل إجابة المستهلكة لهذا الطلب
144 يرغب الشاكي بمعرفة حقوقه تجاه الوكالة بحيث أنه قام بشراء سيارة  وكانت لديه مدة 3 أشهر وخلال هذه المدة يجد بأن عطل بالسيارة بالهرن –المحرك وغيرها ., وحاليا تم إعلامه أن سيتم فتح الماكينة السيارة والشاكي رفض ذلك كونها سيارة جديدة الأصل أن السيارة تحت الضمان وهذا يعني أن المزود يقر بخلو السلعة من العيب، ويتعهد بإصلاح أي خلل أو عطب يطرأ على السلعة أو الخدمة خلال مدة محددة، كما يحق للمستهلك إذا تبين وجود عيب في السلعة بأن يطالب التاجر بإصلاح أو استبدال أو رد السلعة مع مراعاة طبيعة السلعة خلال مدة الضمان، ولكن عند مطالبة المستهلك برد القيمة او إبدال السلعة فيجب عليه إثبات العيوب المصنعية الموجودة بالسلعة وفقا لتقرير فني صادر عن جهة محايدة.
145 المتصل يفيد بان تم عرض عليه أثناء تواجده بإحدى المولات من قبل شركة وقام بتعبئة الاستمارة والاتصال به ثاني يوم وإعلامه بأن ربح جائزة ورحلة عائلية ويرغب بالتاكد من الاعلان والشركة إذا كانت وهمية أم حقيقة الشركة قائمة وليست وهمية ، ويجب على المشتكي قراءة العقد جيدا قبل التوقيع ومعرفة متطلباته فعليا من الخدمات التي تقدمها الشركة.
146 المتصلة ترغب بالاستفسار عن انها قامت بالحصول على جائزة ولكن وضعت اسمها المستعار في البطاقة والمحل رفض اعطاء الجائزة. من حق المحل رفض تسليم الجائزة غلا للشخص المسجل لديه فعليا ولا يجدي فتيلا ما أثارته المتصلة من أنه تم ذكر إسمها المستعار إذ أن المحل لا يعلم الإسم المستعار من الحقيقي.
147 طلب استفسار من صاحبة صالون انه في حالة امتناع الزبون عن دفع تكلفة الخدمة المقدمة من قبل الصلون ما الوضع الحماية التي تتخذه ضد الزبون .وتريد ان تضيف ايضا انه اذا قامت الزبونة التي امتنعت عن الدفع بالقدوم مرة اخرى ما الاجراء المتخذ ضدها يحق للصاحبة الصالون مطالبة الزبونة بمبلغ الخدمة ويجوز لها طلب الشرطة للحصول على المبلغ وعمل محضر لإثبات الحالة في حينه، ويجوز لها مطالبة الزبونة بملغ الخدمة قبل تقديم الخدمة، ووضع ذلك بسياسة المحل.
148 يفيد الشاكي بأن قام بإرسال الجرو ( الكلب ) للمحل للعناية به وتم إعلامه ليقوموا بالإعتناء به يجب عليهم غسله ورفض الشاكي , وبعد ذلك وافقوا بأدخاله وعند رحيل الشاكي أتصلوا به وأعلموه بأن تم غسل الجرو وعليه دفع مبلغ بقيمة 450 درهم ويرغب بمعرفة الاجراء المتخذ ضدهم على المشتكي إثبات رفضه لتقديم الخدمة التي تم عرضها عليه ، وإذا ثبت فعليا فإنه يجوز له الإمتناع عن دفع قيمة الخدمة التي رفض تقديمها له
149 المتصل يطلب التواصل معه لمعرفة قانون الضمان على المنتجات الالكترونية هل هي لمدة سنة او اقل القانون لم يحدد مدة معينة لفترات الضمان ، وكل ذلك حسب سياسة المزود الرئيسي للمنتج.
150 المتصل يطلب سرعة التواصل معه حيث انه سيغادر الدوله ويستفسر اذا كان من حقة استرجاع المبلغ عند رد السلعة في حال كان بها مشكلة واراد تبديلها باخرى ولم يجد بديل يحق للمشتكي طلب إصلاح السلعة وفقا لسياسة الضمان ، إلا إذا ثبت وجود عيب مصنعي بالمنتج، ففي هذه الحالة يحق له المطالبة برد القيمة النقدية أو المطالبة بسلعة بديلة.
151 الشاكي يقوم بالتعامل مع موقع بحيث قام بتعاقد معهم ودفع قيمة السيارات ولم يتم توفيرها له والمماطلة من الشركة ويرغب بمعرف الاجراء المتخذ على الشركة قبل رفع الشكوى يحق للمشتكي رفع دعوى قضائية والمطالبة بالتعويض أمام المحكمة وعند تقديم شكوى سيتم إلزام المشكو ضدهم برد قيمة المبالغ المالية المتحصل عليها من قبل الشاكي - حال ثبوت مخالفته للإلتزام - .
152 أفاد الشاكي بأن هناك شركة قامت بالتواصل معه وتقديم عروض عن الشركة وكيفية الاشتراك بها والشاكي يبرغب بمعرفة كيفية حصول الشركات هذه على أرقامه يجب على المتصل موافاتنا باسم الشركة التجاري للتحقق من وجودها قانونيا وسيتم إتخاذ اللازم نحو مخالفتها لتعارض ذلك لتعليمات الدائرة والخاصة بعدم جواز التسويق عبر الهاتف.
153 المتصلة تستفسر اذا كان من حق الزبون استرجاع باقي مبلغ سلعة قام باستبدالها باخرى ارخص منها يجب توضيح سبب الإستبدال هل هو من قبل المساعدة ام أن هناك سبب أو مبرر قانوني للاستبدال وقد تم توضيح ذلك بالاستفسارات أعلاه
154 يستفسر  انه طلب خادمة من مكتب عماله ودفع عربون  ولكن المكتب يماطل فى احضار الخادمة بحجج مختلفة ؟؟ فهو يريد ان يعرف طريقة معينة للتعامل معهم وحسهم لاحضار الخادمة. بخصوص العربون فإذا تم الاتفاق كتابة على موعد محدد لإحضار الخادمة، وتم مخالفته من المكتب فيجوز للمستهلك الحصول على العربون مضاعف أما بخصوص التعاملات والشكاوى على المكاتب بخصوص الخدم فإنه تم إحالتها إلى الجوازات والهجرة إدارة فض النزاعات بالعوير او الجافلية فيما لا يتلق بتقديم الخدمة
155 اشترت جهاز تليفون اي فون6 من إحدى المحلات ووجدت خلل في الجهاز  وراجعت المحل لتغير او استرجاع المبلغ اللي دفعت لكن المحل غير متعاون فترغب  استفسار قبل تقديم الشكوى يجب التحقق من الخلل أولا هل هو من قبيل العيب المصنعي أم من الأعطال القابلة للتصليح فإذا ثبت بناء على تقرير فني من جهة محايدة أن الهاتف به عيب مصنعي فيجب إلزام المحل على الإستبدال أو الإرجاع النقدي (الخيار يكون للمستهلك) أما إذا كان العيب من قبيل العيوب القابلة للتصليح فيجب على المحل القيام بتقديم خدمة الضمان - حسب السياسة المتفق عليها بينه وبين المستهلك- ولا يلزم برد القيمة أو الإبدال في هذه الحالة.
156 العميل اشترى كراسي من المحل وبعد توصيل الكراسي وجد خدوش علي الكراسي تواصل مع المحل للتغير لكن في المحل علموه بانه الكراسي سيتم توصيلها في شهر اربعة وغير متعاون معه فيرغب معرفه حقوقه يجب على المشتكي بداية أن يفحص كافة المنتجات التي تم تسليمها إليه ، وفي الحالة المعروضة وقبل الفصل فيها يجب سماع الطرف الثاني أيضا والتحقق من الأوراق والمستندات ، وعليه ننصج بتقديم شكوى للإدارة.
157 المتصل يستفسر بصورة عامة عن المطاعم التى ترفع الاسعار بمناسبة رأس السنة ... فهل هذا قانوني ومن حقهم ؟؟ يجب عرض الاستفسار لوزارة الاقتصاد للتحقق من مخالفتهم لقرارات وزير الإقتصاد (إن وجدت) والخاصة بالأسعار المحددة ، أما بالنسبة لموضع الأسعار فغنها خاضعة لقانون العرض والطلب
158 العميلة تستفسر عن حقها حول أن لديها زبونه قامت بشراء منتجات , لاحقا أرادت الاستبدال وتم قبول طلبها , لكن اكتشفت بأن جميع المنتجات التي بحوزتها في المحل بها خدوش , وطلبت من الزبونه إرجاع المبلغ لها لكن الزبونه رفضت ذلك وطالبت بالتعويض الموضع عبارة عن مطالبة من المحل ضد الزبونة تكون جهة الإختصاص أمام القضاء أو الشرطة حيث ورد بالوقائع المكتوبة أن المطالبة من صاحبة المحل للزبونة.
159 المتصل يستفسر عن احقية المحلات في رفض الدفع عن طريق البطاقة الائتمانية لمبالغ الصغيره (تحت العشرين درهم الأمر يخضع لسياسة المحل سيما إذا كان سيتم فرض رسوم على التعامل بالبطاقة الإئتمانية.
160 يستفسر العميل عن حقه القانوني حول أنه اشترى كاميرا من المحل , لاحقا اكتشف بوجود بعض الخدوش على عدسة الكاميرا , وبتواصله مع صاحب المحل أنكر وادعى بأنه قد سلم العميل كاميرا سليمة الأصل ان يتم فحص المنتج قبل الخروج من المحل إذ سيصبح المنتج بعهدة المستهلك ، وعليه فإن على المشتكي اثبات إستلام المنتج بهذه الخدوش.
161 يستفسر العميل كصاحب شركة توصيل اذا قام بتوصيل طعام يحتوي على الكحول او مشتقات الخنزير هل هاذا الشي قانوني يجب مراجعة جهات الإختصاص وخاصة بالسؤال عن الأغراض والبضائع الممنوعة مثل الشرطة والبلدية فإذا منعت بقرار من جهة مختصة فيجب عليه الإمتناع عن توصيلها.
162 تفيد الشاكية بأن قامت بشراء وحدة أدراج , بحيث كان بداخلها حشرات وترغب بمعرفة حقوقها وإذا كان يعتبر عيب مصنعي وإذا كان تابع للحماية أو لجهة أخرى طبقا للائحة التنفيذية لقانون حماية المستهلك فإن العيب هو أي خلل في تصميم أو معالجة أو تصنيع السلعة أو عدم ملاءمة أو تشوه أو ضرر يحدث أو يظهر قبل أو أثناء الاستخدام أو نتيجة عدم مطابقتها أو عدم تقيدها بشكل كافٍ بالمواصفات القياسية المعتمدة أو بالضمان أو بالمواصفات المعلن عنها أو الواجب الإعلان عنها من قبل المزود أو لأي تأكيد أو إعلان متصل أو مثبت على السلعة.
163 المتصلة ترغب بالاستفسار على سعر كيس الصمون الدواري 3.5 درهم هل ثابت ام مبالغ فيه يجب تقديم السؤال وزارة الاقتصاد للتحقق من قائمة الأسعار وهل هي مسعرة من عدمه
164 تفيد الشاكة بأنهات قامت بأرسال الملابس الى المصبغة وتم إضاعة اللبس وترغب بمعرفة حقوقها قبل رفع الشكوى ,. في حالة التلف أو الفقد أو تغيير اللون على المصبغة التعويض كحد أدنى عن المنتج ب 10
أضعاف قيمة الخدمة ما لم يبرز تقييم معتمد بقيمة أعلى للمنتج مع إحضار فاتورة
الشراء
165 العميل يرغب معرفة اذا في قانون جديد بخصوص  ماء مسافي اللي يبيعون في المطاعم تكون نفس سعر المحلات العادية ممكن أن يختلف السعر خاصة وأن هناك رسوم خدمات تقديم الطعام والشراب تضاف إلى سعر المنتج، ولكن إذا كانت القارورة مسعرة ومكتوب السعر عليها فيجب ألا يتم الزيادة على السعر المعلن
166 العميل  اشترى جهاز موبايل من المحل وفي ثاني اليوم وجد خلل في الهاتف وكان في ضمان علي الهاتف 24 ساعة وعند مراجعت  المحل رفض يتعاون معه يجب تقديم شكوى للتحقق من فترة الضمان والتواصل مع المحل - حال ثبوت قيامه بمخالفة تنفيذ الضمانات المتفق عليها- .
167 يفيد العميل انه ذهب للتسوق في محل و طلب الشاكي من المحل القطعه قامو باخباره ليس متوفره لكن اذا اردت القطعه ادفع النقود و سوف نطلبها لك هل هاذا الشي قانوني ؟ لا يوجد ما يمنع الاتفاق على ذلك ، طالما إذا لم تكن القطعة فعليا غير متوافرة بالمحل وأنه سيقوم فعلا بطلبها.
168 المتصل يرغب بمعرفة إذا المنتج الذي سيقوم بأستيراده من الخارج اذا لديه وكيل داخل الدولة أم لا عليه مراجعة وزارة الاقتصاد لتقديم السؤال
169 المتصلة تفيد بان الصالون عندهم خدمات برسوم  ثابته علي مدار سنه لكن في بداية سنه اضافو رسوم إضافية يجب التحقق من الصالون عما إذا كان متحصلا على موافقة من الدائرة برفع الأسعار من عدمه ، يلزم الصالون بالإعلان عن الأسعار الخاصة بخدماته، وفي حال عدم التعاون يجب تقديم شكوى للتحقق من الأسعار الفعلية
170 طلب استفسار من متصل حيث انه قام بشراء طباخ من إحدى المحلات وبعد استعمال لمدة 6 اشهر حدث به عطل فقامو بتغير الطباخ له ويريد الاستعلام بخصوص الطباخ الجديد هل يتجدد الضمان عليه لمدة سنة اضافية يستكمل فترة الضمان إلى نهاية العام الأول لفترة الضمان بمعنى أنه يتبقي فترة ستة أشهر فقط لتنتهي فترة الضمان وليس لسنة جديدة
171 العميلة تستفسر انها قامت باستئجار سيارة من مكتب ايجار  وتعرضت لحادث بالسيارة وتسأل عن من يحدد تكلفة اصلاح السيارة؟؟ يجب الرجوع إلى عقد التأمين على السيارة فهو من يحدد كافة الأمور المتعلقة بالإصلاح ومن يتحملها ونسب التحمل ، وفي حال عدم التعاون يجب التقدم بشكوى.
172 العميل يرغب في معرفة اذا من حق المطعم اضافة رسوم اضافية على الفاتورة من عنده يجب معرفة الرسوم المضافة ويجب معرفة المطعم لذا يجب تقديم شكوى للتحقق قبل إبداء الرأي
173 العميل افاد بانه  احد العملاء رجع له الاغراض اللي اشترت منه وطلب استرجاع المبلغ اللي دفعه عن طريق  البطاقة الانتمائية و في المحل عمل خصومات على المحل تشتري واحد وتحصل الثاني مجانا هل من حق العميل طلب استرجاع المبلغ يجب الأول معرفة سبب الإرجاع هل هناك عيب مصنعي بالمنتج ام أن هناك سياسة بالمحل تتيح له ذلك ، وفي الحالتين - حال ثبوت أي منهم - يجب على المحل رد المبلغ ، أما إذا لم يكن للعميل الحق بالإسترجاع منذ البداية فذلك يخضع لسياسة المحل، المهم هو معرفة سبب طلب العميل استرجاع المنتج (هل هناك مبرر قانوني لذلك أم لا)
174 تستفسر العميلة عن ما إذا في حالة شرائها لفرشاه من ماركة تيريزا لها علاقة بدعم دول غير مسلمه ومعاديه للأسلام   تسأل وزارة الاقتصاد
175 المتصلة ترغب بالاستفسار على هل يجب اعطاء مكتب خدمات الاعراس كامل المبلغ قبل حفل العرس  الأمر يخضع لاتفاق الطرفين ولا يوجد قانون يحدد نسب تدفع قبل أو بعد ولكن ينصح بكتابة تعاقد يوضح كافة الإلتزامات بين الطرفين
176 تستفسر العميلة عما إذا كان يحق للمطعم فرض ضرائب عليها ويدعي بأنها ضرائب للبلدية ؟ وهل توجد أساسا ضرائب مفروضة في الدولة ؟ هناك رسوم تفرض من البلدية ، ويجب توجيه السؤال إلى البلدية لإختصاصها بذلك لمعرفة مقدارها وآليات فرضها
177 المتصل يستفسر اذا كان من حق المدارس خصم مبلغ اضافي عند الدفع عن طريق بطاقة الائتمان طبقا لأخر قرار صادر من إدارة حماية المستهلك فإنه لا يجوز للمدارس فرض رسوم إضافية على بطاقة الإئتمان إذا إستخدمت للدفع
178 المتصلة لديها محل وتستفسر اذا كان من حقها اخبار الزبائن او التسجيل بالفاتوره بانه لايحق لهم ارجاع السلعة بعد شرائها خلال فتره المهرجان فقط بداية يجب العلم بأن هناك حالات مفروضة بقانون حماية المستهلك يفرض على التاجر فيها إرجاع السلعة سيما إذا وجد عيب مصنعي بها أو لا يمكن إصلاحة وبالتالي فالكتابة أو الإخبار على هذا الوضع غير جائز ولمزيد من معرفة الحالات يرجى التفضل بالإطلاع على الكتاب الأزرق الموجود على الموقع الإليكتروني (المتصلة لم توضح أي قطاع إقتصادي تعمل فيه حتى يتم تبيان الحالات)
179 المتصل يرغب بالاستفسار عن ان تم توريد بضاعة الى شركة ولم يتم دفع المستحق عليها .ويرغب بمعرفة هل الاجراء صحيح بعدم الدفع وما هو حقه يجب التقدم بشكوى إلى إدارة حماية الأعمال لدراسة الحالة والأسباب التي من أجلها رفض الدفع و..... (ولا نعلم ما هو الإجراء الصحيح الذي يسأل عنه المتصل)
180 يستفسر العميل حول حقه القانوني في حال قيام صاحب المصبغة بإضاع بدلة باهظة الثمن تقدر ب10,000 درهم , لكن صاحب المحل يعرض عليه تعويض 660 درهم طبقا لسياسات الدائرة فإنه في حالة التلف أو الفقد أو تغيير اللون على المصبغة التعويض كحد أدنى عن المنتج ب 10 أضعاف قيمة الخدمة ما لم يبرز تقييم معتمد بقيمة أعلى للمنتج مع إحضار فاتورة الشراء، وعليه فإن على المشتكي إثبات تقدير لقيمة المنتج وإحضار الفاتورة الأصلية له
181 يفيد الشاكي بأن قام بأرسال الدراجه الى الورشة بحيث تتم المماطلة من الوكالة لتعديل الدراجة وأعلامه بأن القطع غير متوفرة ويجب على الوكالة توفيرالقطع والشاكي طلب القطع من الخارج وقام بدفع القيمة 395 درهم ومفترض توفيرها من الورشة وليس الشاكي , والآن يرغب باسترداد القيمة التي قام بدفعها وأن يتم التعديل الدراجه بدون مماطلة بحيث يقومون بأخذ فترة للتعديل والقطعة تم توفيرها م قبله يجب تقديم شكوى لدراسة الحالة ، علما بان الوكالة ملزمة قانونا بتوفير قطع الغيار للسلعة وحتى خمس سنوات ، ولا نعلم ما هو سبب التأخير فربما يكون مبررا لعدم توافر البضاعة فعليا بالدولة ، لذا ننصح بتقديم شكوى
182 يفيد العميل بأنه يقوم ببيع اثاث وقام ببيع الاثاث لمستهلك ولكن المستهلك غاب لمدة سنتين ولم يقم باستلام البضاعة وتم تحويل البضاعة الخاصة بالمستهلك الى المستودع وأفاد في حالة حدوث ضرر بالبضاعة هل يستحمل المسوؤلبة أم لا يجب على التاجر إرسال إخطار إلى المستهلك يخطره فيه بأنه قام تنفيذ الإلتزام الوارد عليه بتوفير البضاعة (الأثاث) ويجب عليه الإستلام خلال مدة ... وإلا سيكون غير مسئول عنها ، او رفع الأمر إلى المحكمة.
183 يريد المتصل الاستفسار بخصوص انه قام بحادث وكان الطرف المتضرر وعند تصليح سيارته وجد انه تم تصليح السيارة بقطع غيار مستعملة ويريد الاستفسار هل يحق لهم ذلك تنص المادة الخامسة والعشرون من اللائحة التنفيذية لقنون حماية المستهلك على أن (على المزود قبل إجراء أية إصلاحات أو تعديلات على السلعة، أن يخطر المستهلك خطيًا ودون مقابل بتقديره لتكلفة إصلاح السلعة ومدة عرضه. كما يجب على المزود، بعد إجراء عملية الإصلاح، أن يحدد في الفاتورة التي يصدرها القطع التي تم استبدالها وثمنها وتحديد ما إذا كانت هذه القطع جديدة أو مستعملة أو مجددة، ويتحمل المزود تكلفة اليد العاملة ويضمن القطع المستبدلة) ، وعليه فإنه يلزم المصلح بأن يخطر المستهلك بالقطع التي سيقوم بتبديلها وعما إذا كانت جديدة ام مسعملة .
184 تقول الشاكية انها اتفقت علي شراء نوع معين من الطيور ومن شهر سبتمبر  ولم تستلمهم الا في شهر ديسمبر وبعد اسبوع تعب احد الطيور واستبدلوها باحد الطيور حتي يتم علاجه ولكن بعد شهر مات الطائر الاخر وتريد معرفة حقوقها يجب تقديم ما يثبت يقينا وجود المرض مسبقا قبل التسليم ، وذلك بموجب تقرير طبي بيطري صادر عن جهة حكومية حتى تتمكن المتصلة باسترداد المبلغ المدفوع.
185 المتصل يستفسر اذا كان من حق المطاعم احتساب قيمة سالك كرسوم اضافية في الفاتوره إذا كان قد تم الإعلان عن ذلك من قبله فإنه يجوز له إحتساب قيمة سالك.
186 المتصل يستفسر اذا كان يمكن الزام الشركة باصلاح المنتجات اذا كانت خارج الضمان في حال اراد العميل دفع ثمن التصليح ويطلب التواصل معه عن طريق الايميل يجوز مطالبة الشركة بتقديم خدمات التصليح مع دفع المبالغ المالية المستحقة .
187 يريد المتصل الاستفسار انه قام بشراء هاتف اتش تي سي وقد ذهب الى المحل وطلب مستندات تؤكيد ان الهاتف اصلي الصنع ومستندات تفيد انه مستخرج من المصنع الخاص بالموبيل على المشتكي القيام بالتواصل مع الوكيل التجاري بالدولة للتحقق من أصلية الهاتف من عدمه، وفي حال إثبات عدم أصلية الهاتف ننصح بتقديم شكوى لإتخاذ اللازم.
188 استلمت خادمة من مكتب توريد عمالة وبعد اقل من شهرين هربت الخادمة .. فهي تستفر اذا كان من حقها الاسترداد النقدي الذي تم دفعة للمكتب ؟ يجب الرجوع للاتفاق المكتوب بين الطرفين وتقديم شكوى أمام دائرة الهجرة وسئون الأجانب بخصوص هروب المستقدمة
189 المتصلة ترغب بالاستفسار ، هل يحق للبقالات داخل الحدائق العامة المبالغة في الاسعار  يتم مخالفة الجهات التي تقوم بالزيادة عن الأسعار المعلنة فقط ، وبخصوص موضوع الأسعار فإن الأمر يخضع للعرض والطلب وبالإمكان مراجعة وزارة الاقتصاد عن الأسعار المحددة من قبلها ومدى مخالفة المحل لها.
190 يفيد الشاكي انه قام بتصليح الجوال عند اكسيوم و كان اخر يوم للضمان و بعد الاستلام الجوال حدث نفس العطل و طلب الشاكي التصليح طلبو منه مبلغ 1500 درهم على اساس التصليح هل هاذا الشي قانوني ؟؟ يفضل تقديم شكوى للوقوف على التقرير الفني
191 تستفسر العميلة عن حقها القانوني حول أنها حجزت يخت لليلة وقامت بدفع المبلغ , لاحقا ولأسباب سوء الطقس تم إلغاء الحجز , فما حقوقها في هذه الحالة من ناحية الاسترداد النقدي من حق العميلة المطالبة برد المبلغ حال قيام المشكو ضدهم بإلغاء الحجز ، أو إعطاء الخدمة في وقت آخر
192 المتصل يستفسر عن القانون الجديد بخصوص خصم 2% من مقابل الدفع ببطاقة الائتمان للمؤسسات التعليمية ؟ لا يجوز بناء على قرار دائرة التنمية الاقتصادية
193 المتصل يتسفسر انه اشترى سيارة من وكالة الطاير وكل فترة تحدث به مشكلة وتتكرر هذه المشكلة  والوكالة تقوم باصلاح السيارة تحت الضمان ولكن حاليا سوف تنتهي فترة الضمان و يريد ان يعرف حقه بعد ذلك لان المشكلة اصلا مصنعية ؟؟ يجب تقديم ما يفيد إثبات العيب المصنعي ، ومن الممكن عرض السيارة على لجنة الوكلاء بوزارة الاقتصاد
194 العميلة استقدمت خادمة عن طريق احد المكاتب ودفعت 17 الف درهم والخادمة كانت سيئة وانتهت فترة الضمان وارادت الشاكية استرداد نقودها واخبرها المكتب بانهم سيخصمون 3000 درهم يجب الرجوع للعقد بين الطرفين ، وعما إذا كان هناك اتفاق على ذلك من عدمه
195 المتصل طلب تأجير من مكتب  تأجير سيارات وطلب منه جواز السفر ومبلغ 2000 درهم كتأمين ... فهل هذا قانوني ؟؟ لا يجوز قانوا الإحتفاظ بالهوية أو جواز السفر ، أما بخصوص التأمين فيجب على المستهلك تقديمه قبل استعمال السيارة
196 تستفسر العميلة عن الحق القانوني عن نوعية المياه التي على المطاعم توفيرها للعميل , وعن ما إذا يجب أن تكون معدنية ؟ يجب التواصل مع البلدية
197 يستفسر العميل عن الحق القانوني حول أنه طلب خياطة كنادير من الخياط , لاحقا اكتشف بأن الكنادير سيئه جدا ولم يلتزم صاحب المحل بالمقاسات المذكوره , ويريد معرفة حقه القانوني في هذه الحالة من حق المشتكي مطالبة المحل بتعديل المقاسات وفي حال فشل في تقديم الخدمة كما هو متفق ن فيلزم المحل برد المبلغ
198 استفسار بخصوص الفائزين بالسحب في عبوة اللحم المفروم الاسلامي حيث وجدت رقم حماية المستهلك مطبوع على العبوة في حال ورود أية شكاوى عن العرض يجب تقديم شكوى أمام إدارة العروض الترويجية والفعاليات
199 المتصل يستفسر اذا كان من حق قاعة افراح طلب منه دفع 55% من قيمة العقد بالاضافه لعدم ارجاع مبلغ العربون في حال اراد الغاء التعاقد بسبب مرورة بظرف ادى الى الغاء العرس يجب القيام بالإطلاع على العقد الموقع بينهم وتقديم شكوى لإثبات الظرف القهري الذي يمنع امن إقامة العرس
200 الشاكية اشترت جهازودفعت مبلغ مقدم 1000 درهم  من الشركة  الدولية اللكترونيات بقسط شهري لكن في  يوم الثاني رجعت الجهاز  للمحل وتم رفضه يجب مطالعة العقد الموقع بين الطرفين أولا ، كما أنه لا يجوز المطالبة برد المبلغ طالما لم يكن هناك مشكلة بالمنتج
201 تستفسر العميلة عن حقها القانوني حول أنها اشترت خاتم ألماس من محل لاحقا أضاعت قفل الخاتم , فما هو حقوقها في هذه الحالة ؟ وهل من حقها مطالبة المحل باستبدال الخاتم لها ؟ لا يحق لها المطالبة بإبدال الخاتم طالما كانت إضاعة القفل من قبلها ، علاوة على انه يجب مطالعة سياسة المحل في هذه الحالة
202 إستفسار من صاحب محل حيث قام أحد الزبائن بشراء بضاعة منذ أكثر من سنه و نصف و منذ ذلك الحين لم يعاود لأخذ البضاعة بعد عدة مرات من التواصل .يرغب صاحب المحل فى معرفة حقوقه فى مثل هذه الحالة خوفا من أن تهلك اأو تتلف لبضاعة و يعاود الزبون بطلب تعويض عن البضاعة يجب على المتصل عمل إخطار عدلي للمستهلك بشأن البضاعة يخطره فيها برغبته بتسليم البضاعة ، ومن ثم عرض الموضوع على القضاء للبنت فيه
203 يسأل عن رسوم الخدمات التى تفرضها بعض المحلات التى تمنح ضمان مدى الحياة يجب أولا الإطلاع على سياسة الضمان وعما إذا كانت شاملة فقط قع الغيار أو أنها تخص الرسوم الخاصة بالإصلاح .
204 المتصل يستفسر اذا كان من حق العميل استرداد مبلغ سلعة قام بشرائها من محل وهو لايملك فاتوره لا يمكن إلزام المحل برد المبلغ بدون وجود إثبات العلاقة التعاقدية معه.
205 المتصل اشتري خاتم الماس من 2003 واراد تغييره بسبب صغر مقاسه وذهب ل داماس لتقييم الخاتم ف رفضوا تقييمه واخبروه بانهم يمسحون البيانات كل 7 سنوات وايضا لان الشاكي لايملك فاتورة الخاتم هذه سياسة محل ولا يمكن إجبارهم على معاودة شراء الخاتم مرة أخرى أو تقيمه بالقيمة التي يرغبها المتصل.
206 يستفسر العميل عن حقه القانوني حول أنه اشترى ساعه ذكية , لاحقا اكتشف بوجود خلل بها , وطالب الشركة بالاستبدال لكن الشركة تصر على الصيانة لا يحق له المطالبة بالإبدال إلا إذا أثبت وجود العيب المصنعي وتم ذكر حالاته سابقا
207 المتصل قام بأرسال أبنه الى المسشتفى ورفضوا أعطائه التقرير الطبي ويستفسر إذ يحق للمشفى عدم أعطاء العميل تقارير فحص أبنه  يرجى مراجعة هيئة الصحة لمطالبة المستشفى بالتقرير الطبي
208 المتصل يرغب بالاستفسار هل من الممكن ان يحصل على الاسترداد النقدي اذا لم يستلم الاثاث الذي تم شراءه وسيتم تسليمه في الشهر القادم فبراير إذا تم الاتفاق على موعد للتسليم ولم يخالفه المحل فلا يجوز المطالبة برد القيمة النقدية غلا إذا وجودت سياسة بالمحل تفيذ بغير ذلك
209 يستفسر العميل حقه القانوني حول قيام وكالة ببيعه مركبة كان عليها حادث مسبقا ولم يتم إعلامه عند وقت الشراء بالحادث   يجب على المشتكي التقدم بشكوى وإحضار كافة الإثباتات لمطالعتها أولا وبيان تاريخ الحادث إذ سيختلف الأمر بشأن السيارة الجديدة أم المستعملة ، وفي كل الأحوال فإن من حق المشتكي المطالبة بالحصول على فارق المبلغ المدفوع والمبلغ المعد لسيارة بها حادث.
210 الشاكي اشتري سيارة مستعملة ولكن مازالت تحت الضمان وحينما ذهب ل عمل السيرفيس اخبروه بضرورة دفع 500 درهم لانه ليس المالك الاول والشاكي يسال مدى قانونية هذا وايضا اسعارهم عالية وثالثا هل الشخص الذي يطلب السيرفيس وهو تحت الضمان يدفع تكلفة الايدي العاملة ؟ يجب التفضل بالرجوع إلى عقد الضمان الخاص بالسيارة ، وفي العموم فإن معظم الوكالات لا تتحمل تكلفة قطع غيار الأشياء المستهلكة ويتم تحميلها للعميل، وعليه يجب أولا قراءة عقد ضمان السيارة المشتراة.
211 العميل اشترى سيارة  مستعملة  من وكالة سيارات وعند استلامها وفحصها بجهات  مختصة اكتشف انها تعرضت لاربعة حوادث من  قبل والوكالة  لم تخبره بذلك وعند مراجعتهم  ذكروا له انهم يمكن  استبدال السيارة ولكنه يريد الاسترداد النقدي فقط ؟ يحق للمشتري المطالبة برد القيمة وخاصة إذا لم يقم باستعمال السيارة ، وعليه تقديم شكوى للتحقق من الإثباتات الموجودة لدية
212 استملت  خادمة من  مكتب الخدم ولكن الخادمة  رفضت العمل بعد شهر   وقامت باعادتها  للمكتب  الذي يماطل فى الاسترداد النقدي وذكر لها انهم سوف يقوم بخصم 2000 درهم من المبلغ المدفوع فهل هذا من حقة ؟ يجب الرجوع للتعاقد الموقع مع المكتب ، وعما إذا ما قد تم ذكر هذا البند من عدمه .
213 المتصل يستفسر اذا كان على المحل توفير قطع غيار للمنتجات التي يقوم ببيعها حيث انه اشترى نظاره وراجع المحل لاصلاحها لكن اكتشف بانه لاتوجد قطع غيار للنظاره يجب أولا البحث عما إذا كان هناك ضمان على السلعة من عدمه ، فإذا كان هناك ضمان فإنه ملزم بتوفير قطع الغيار ، والأفضل هو تقديم شكوى للتحقق من الأمر
214 يستفسر العمبل عن حقه القانوني حول أنه اشترى قميص من المحل , لاحقا أراد استبداله بسبب المقاس ورأى أن القميص عليه خصم , فهل يحق له طلب استرداد باقي المبلغ بعد رؤيته وجود خصم على القميص الأصل أنه لا يمكن الاستبدال بسبب المقاس لأنها مسئولية المستهلك إلا إذا وجدت سياسة للمحل تفيد بغير ذلك ، فإن وجدت السياسة فإنه يحق له المطالبة بباقي المبلغ الموجود بالفاتورة .
215 يستفسر العميل عن حقه القانوني حول أنه اشترى فص فضة من محل , لاحقا أراد استبداله لكن صاحب المحل ألزمه بأن السعر سيكون أقل ب30% من المبلغ المباع به الأصل أنه طالما لا يوجد مشكلة فعلية بالسلعة يتعذر معها الإستعمال أو تنقص من قيمتها فإنه لا يمكن الاستبدال أما إذا كان سبب التبديل هو تغيير الرأي للمتصل فإنه يتم الرجوع لسياسة المحل.
216 تفيد الشاكية بأن قامت بتقديم خادمة من المكتب وتمت أفادته بأن تم إرجاع الخادمة وعند أستفسارها عن السبب قاموا بأعلامها من المكتب بأن شخص الذي قدم عليها غير رأيه وأرجعها, وأفادت بأن بعد عمل الاجراءات وعمل أجرارءات الفيزا , وبعد فترة وجدت بأن لديها ورم تحت اليد والمماطلة من الخادمة للعمل , وأفادت بأن المكتب نصب عليها بحيث أخبرها بأن تم أرجاعها مرتين وليست مرة وغير ذلك مريضة ,وطالبت الشاكية بأسترداد القيمة كاملة يرجى مراجعة العقد الموقع مع المكتب لتبيان فترة الضمان ومقارنتها مع المواعيد التي تم إسترجاع الخادمة فيها، كما أنه يمكن رفع شكوى أمام الهجرة وشئون الأجانب مكتب فض المنازعات.
217 المتصل يرغب بالاستفسار عن هل من الممكن الاسترداد النقدي للعربون تم الرد مسبقا عن الحالات التي يمكن رد العربون فيها
218 يريد المتصل تقديم استفسار في حالة انه مؤجر سيارة وحدث بها عطل في الماكينة وقد طلب منه المكتب دفع جزئ من المال ويريد معرفة حقوقه في تلك الحالة لا يلزم المستهلك بدفع أية مبالغ مالية إلا بقدر نسبة التحمل الواردة بوثيقة التامين على السيارة ، ويفضل تقديم شكوى للتحقق.
219 يستفسر المتصل انه قام بدفع مستحقات مالية عن طريق بطاقة الائتمان لاحد الشركات ولكن الشركة اتصلت به بعد سنة كاملة انها لم تستلم المبلغ  ؟؟ فهل هذا قانوني ؟ يجب تقديم إثبات على الدفع ويمكن مراجعة البنك لإستصدار ما يفيد ذلك.
220 المتصل يستفسر اذا كان من حق المحلات الاشتراط على العميل شراء باقة بها قسائم شرائية واجباره على ذلك حيث انه راجع احد المحلات لشراء بطاقة سالك وتم اخباره بانه لايمكن بيع البطاقة منفرده وانما يوجد عرض مرفق مع البطاقة قسائم شرائية وعليها مبلغ اكبر من سعر البطاقة الاصلي لا يجوز فرض ذلك طبقا للمادة 14 من قانون حماية المستهلك بقصد التحكم بالسوق حيث تنص على (لا يجوز لأي مزود إخفاء أية سلعة أو الامتناع عن بيعها بقصد التحكم في سعر السوق أو أن يفرض شراء كميات معينة منها أو شراء سلع أخرى معها أو أن يتقاضى ثمنًا أعلى من ثمنها الذي تم الإعلان عنه) ، مع مراعاة إمكانية الشراء من أماكن أخرى
221 المتصلة تستفسر اذا كان من حق العميل المطالبة بمصاريف دفع استخراج الفيزا لخادمة رفضت العمل وتم ارجاعها للمكتب يرجى مراجعة التعاقد ، علما بانه - في العموم -يلتزم مزود الخدمة بإعادة المبلغ الذي دفعه متلقي الخدمة، أو بأداء الخدمة ثانية على الوجه الصحيح، إذا كان هناك تقصير من جانبه.
222 المتصلة تستفسر عن حق العميلة في حال راجعت صالون وطلبت تركيب شعر طبيعي وتم تركيب شعر نصف طبيعي والباقي صناعي دون اخبارها ذلك   الأصل أنه طبقا للمادة 33 من اللائحة التنفيذية لقانون حماية المستهلك فإنه يجب أن يضمن المزود جودة السلعة والخدمة وتوافر المواصفات التي حددها أو تلك التي اشترط المستهلك خطيًا وجودها، وعليه فغن على المتصلة إثبات طلبها لشعر طبيعي (خطيا) وإثبات تركيب شعر نصف طبيعي بناء على تقرير فني من جهة محايدة مثل هيئة الصحة او البلدية.
223 المتصل يستفسر عن الاجراء المتخذ من قبل حماية المستهلك عن الصيدليات التي تقوم ببيع ادويه تاريخ انتهائها بعد اسبوع واحد فقط حيث انه راجع صيدلية واشترى ادويه لمدة 3 اشهر واكتشف بان الادويه ستنتهي بعد اسبوع واحد فقط ولم يتم اخباره ذلك من قبل الصيدلية برجاء تقديم الشكوى إلى هيئة الصحة للتحقق.
224 يريد المتصل تقديم استفسار حيث انه قام بشراء سيارة ماركت بورش من احد المعارض الموجودة و وليس من التوكيل الرسمي ويريد معرفة حقوقه في الضمان بالنسبة للتصليح في وكالة البورش حيث اخطروه ان له حق في اول ثلاثة اشهر فقط الأمر يتعلق بعقد الشراء والضمان ، وعلى المشتكي التحقق من صحة المعلومات مسبقا من الوكيل قبل التوقيع على العقد .
225 يستفسر العميل عن ما إذا كان لصاحب مكتب إبجار سيارات الحق في طلب أو حجز الجواز عن استئجار العميل للمركبة لا يجوز قانونا حجز الهوية او الجواز (من الممكن دفع مبلغ تأمين) وفي هذا الخصوص يرجى مراجعة الشرطة للاختصاص
226 يستفسر العميل عن حقه القانوني حول أنه أراد ادخال مركبته للصيانة الدورية على فترتين , بحيث يعمل جزء من الصيانة في هذا الشهر والجزء الآخر في الشهر القادم , لكن مسؤول الوكالة رفض ذلك وادعى بأن الضمان سيلغى في هذه الحالة برجاء مراجعة عقد الصيانة والتعليمات الواردة به وعما إذا كان مذكور بسياسة الشركة من عدمه، سيما إذا كان الأمر يتعلق بعدد الكيلومترات التي يجب عمل الصيانة بها.
227 المتصل يرغب بالاستفسار عن هل من حق مكتب الايجار فرض مبلغ التصليح على المتصل حتى لو السيارة مأمن عليها لا يجوز حيث سيتم تطبيق الإلتزامات الواردة بوثيقة التأمين وتم الرد مسبقا على هذا السؤال
228 المتصلة ترغب بالاستفسار عن هل من حق المحل طلب مبلغ مالي ثمن على اشياء قام بكسرها اطفالها في المحل المطالبة بالتعويض عن الأضرار من إختصاص القضاء ولا يلزم المحل بعدم المطالبة بها.
229 المتصلة تستفسر عن حقها حيث انها اشترت غرض من محل وعند الاستلام قام المحل بالاتصال بها وذكر لها ان السعر على المنتج كان خاطئ يحق للمشتكية تقديم الإثباتات (ما يفيد السعر المعروض ، والسعر المشترى به) وسيتم التحقق منها وإلزام المحل (في صحة الوقائع) بعدم مطالبة المشتكية بما هو أزيد.
230 يفيد الشاكي بأن الشركة تقوم بتوصيل الطلبات  الخاصة ببناء الاجسام مثل بروتينات من خلال شركة حيث أن الشاكي طلب الدفع من خلال البطاقة وتم إعلامه بأن يتم الدفع نقدا فقط وبيانات الشركة عند البحث عنها لم تظهر بالنظام ويرغب بمعرفة إذا ما كانت الشركة وهيمة أم لا .قبل التعامل معها يرجى التحقق من الأمر من قبل قسم التراخيص أو التفتيش والمنوط التحقق من وجود الشركات من عدمه (كما إننا لا نعلم عن أي نظام يتم التحدث) .
231 سنتر  تفيد ان احدى السيدات  سلمتهم اغراض للصيانة  ومنذ سنة كاملة لم تحضر لاستلامهم  و تلفونها دائما مغلق  فهي ان تستفسر عن الوضع يجب على المتصلة إرسال إنذار عدلي لمالك الأغراض وعرض الموضوع على القضاء بدعوى مستعجلة لإستكمال إجراءات العرض
232 يستفسر العميل عن حقه القانوني حول أنه اشترى مركبة من الوكالة , لاحقا بعد الشراء بعدة أيام اكتشف بوجود أعطال كثيرة في المركبة , فما هي حقوقه كمستهلك في هذه الحالة ؟ يحق للمشتكي مطالبة الوكالة بتنفيذ الضمانات الموكولة إليهم بموجب عقد الضمان ، وحق للمشتكي المطالبة برد المبلغ المدفوع أو إستبدال السلعة "إذا ثبت العيب المصنعي" وتم الرد مسبقا على هذا السؤال.
233 تستفسر العميلة عن حقها القانوني حول أنها سلمت المركبة لكراج لغرض الصيانة , لاحقا اكتشفت بأن المركبة بها أعطال كثيرة لم تكن في الأساس موجوده وصاحب الكراج يطالب بمبالغ خيالية مقابل لاشي يجب التحقق أولا من الأعطال التي تم إدخال السيارة من أجلها، فطبقا للمادة 25 من اللائحة التنفيذية لقانون حماية المستهلك ( فعلى المزود قبل إجراء أية إصلاحات أو تعديلات على السلعة، أن يخطر المستهلك خطيًا ودون مقابل بتقديره لتكلفة إصلاح السلعة ومدة عرضه)، ويفضل تقديم شكوى للتحقق من الأعطال وإثباتها
234 المتصل يتسفسر عن اذا كان هناك مبلغ محدد للشركات فى حال طلب مبلغ تأمين مقابل تقديم خدمة معينة حيث انه طلب خدمة من شركة لتمديد خدمة التكيف لمحله ولكن الشركة طلبت مبلغ 15 الف درهم كتأمين ؟ لا نعلم بالقانون (نسبة معينة للتأمين) والأمر يرجع إلى الاتفاق والتعاقد بين الطرفين طالما لم يكن هناك إحتكار في تقديم هذه الخدمة
235 العميل اشترى سيارة من وكالة دودج ووجد عيب مصنعي واخذ السيارة للوكالة لتصليح فيرغب معرفة هل من حقه طلب سيارة الفترة اللي يتم تصليح السياره تنص المادة (11) من قانون حماية المستهلك على أنه (مع مراعاة أحكام القانون الاتحادي رقم (18) لسنة 1981 بشأن تنظيم الوكالات التجارية وتعديلاته، يلتزم كل وكيل تجاري أو موزع بتنفيذ جميع الضمانات التي يُقدمها المنتج أو الموكل للسلعة محل الوكالة.
كما يلتزم عند استغراقه في تنفيذ الضمانات المنصوص عليها في الفقرة السابقة مدة تجاوز أسبوعين بتوفير سلعة مماثلة للمستهلك يستخدمها دون مقابل إلى أن يقوم الوكيل بتنفيذ تلك الضمانات) وعليه فإذا تجاوزت فترة الإصلاح 14 يوم فمن حقه أن يطالب بتسليمه سيارة بديلة لحين الانتهاء من التصليح.
236
الأصل أن الأمور المتعلقة بالعقود يختص بها القضاء فقط ولكن ما يخص حماية المستهلك فإنه سيتم الاطلاع على التعاقد بين الطرفين ومحاولة حل الموضوع وديا وإلزام المتباطئ في تنفيذ الإلتزام باستكماله بأقصى سرعة ممكنة ( كما انه لا يمكن الحكم بأية تعويضات لإختصاص القضاء حصرا بها) .
237 يستفسر العميل عن حقه القانوني حول أنه اشترى حنفية من الشركة , لاحقا عند التركيب اكتشف بوجود عطل ما , والشركة تصر على صيانة المنتج لا باستبداله يرجى التحقق من عقد الضمان الموجود والمشترى على أساسه المنتج ( والأصل أنه طالما أن العطل الموجود يمكن إصلاحه ، فلا يلزم المحل بالإستبدال)
238 الشاكي طلب من شركة قطع غيار سيارات قطعة معينة ل شرائها من الخارج ل تركيبها في سيارته وهذه الشركة هي الوكيل لهذا المنتج داخل الدولة ولكن حينما احضروا القطعة لم تكن ملائمة للسيارة ف ابلغوه بانهم سيردوها مرة اخري لتعديلها والشاكي يطلب نقوده فهل له حق ذلك نعم للمشتكي الحق في طلب رد القيمة النقدية المدفوعة في حال عدم توفير القطعة بنفس المواصفات المكتوبة طبقا لنص المادة 33 من اللائحة التنفيذية والتي تنص على (يضمن المزود جودة السلعة والخدمة وتوافر المواصفات التي حددها أو تلك التي اشترط المستهلك خطيًا وجودها)
239 يستفسر الشاكي انه بيع المنتجات المقلده هل هاذا شي قانوني و ما اجرئات القانونيه اذا هاذا الشي غير قانوني  ؟؟ يمنع بيع المنتجات المقلدة سيما إذا وجد تعدي على حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالعلامة التجارية ، وبشأن الإجراءات فغن الدائرة تقوم بمصادرة البضائع المقلدة والتصرف فيها وفقا للقانون المنظم بالإتلاف أو التصرف ، علاوة على توقيع غرامات مالية على الرخص التجارية ، ويمكن أن تصل الإجراءات حال تكرار الموضوع إلى غلق المنشأة.
240 الشاكية ترغب بمعرفة إذا ما يتم تحديد أسعار الخدم لمكاتب الخدم بحيث لاحظت أرتفاع الاسعار من مكتب لآخر على حسب الجنسيات لا يوجد قانون ينظم أسعار الخدم (السوق يخضع لقانون العرض والطلب)
241 العميل افاد بانه كان في المطعم وطلب طلبية وفي الفاتورة كان في رسوم البلدية يرغب معرفت اذا كان هذا قانوني نعم هناك ما يسمى رسوم البلدية ، وتسأل البلدية عن القيمة المقررة من قبلها وفقا للقرارات الصادردة عنها
242 تستفسر العميلة عن حقها القانوني حول أنها طلبت شراء فستان من المحل ولم تستلمه لاحقا في اليوم نفسه ألغت العميلة عملية الشراء بسبب حالة وفاة , وطالبت بالاسترداد النقدي لكن صاحبة الشركة اشترطت خصم نصف المبلغ الموضوع يرجع إلى سياسة المحل المعلنة ، أما إذا لم تكن هناك سياسة معلنة فإنه لا يجوز فسخ العقد طالما إلا باتفاق الطرفين ، وبخصوص الظروف الشخصية فإن المحل لا يتحملها.
243 المتصل يستفسر اذا كان من حق مواقف السيارات رفع الاسعار حيث انه تم زيادة مواقف السيارات الخاصة بهيئة الصحة من 10 بالساعة الى 20 لا يوجد قانون يحدد قيم معينة لسعر الساعة بالمواقف وعليه فالأمر يخضع للعرض والطلب
244 العميلة تستفسر عن كيف يمكن لوكيل اطارات معتمد في الدولة يقوم بيع اطارات دون توفير ضمان لها الأصل أن يتم توفير ضمان على السلع المباعة إلا إذا تم التوافق بين البائع والمشترى على عدم ضمان السلعة ، كما يرجى التقدم بشكوى لمزيد من الإيضاح
245 استفسر عن الجهة المسئولة عن المواصفات والمقاييس بدولتكم أو الجهة المختصة بفحص المنتجات المستوردة التي تدخل البلاد حيث لدي بعض من المعلومات وكثير من الشكوك حول مركب كيميائي مسرطن يدخل ضمن تراكيب احد المنتجات التي تستخدمها العديد من الاسر في حياتها اليومية وجزاكم الله خيرا. الجهة المسئولة عن المواصفات هي هيئة المواصفات والمقاييس ولها موقع إليكتروني به كافة معلومات التواصل ، وبخصوص المركب الكيميائي فإنه يمكن مراجعة هيئة الصحة و البلدية عن المركب.
246 يستفسر العميل انه قام بشراء سياره من معرض على اساس سياره جديده و تبين للشاكي انه سياره يوجد فيها صداء ما هي اجرات القانو الإجراء القانوني هو عرض السيارة للفحص على جهة فنية محايدة (لجنة الوكلاء بالوزارة) لإثبات ما يدعيه ومن ثم تقديم شكوى
247 اشترى حذاء  من محل  ووجد ان جودته غير   المطلوبه وبه مشكلة تصنيع فهل من حقة الاسترداد النقدي إذا ثبت العيب المصنعي يحق له المطالبة برد القيمة النقدية وتدرس كل حالة على حدة (إذا كان الحذاء له ماركة موجودة يقترح عرضها على الوكيل لإحضار تقرير فني لإثبات العيب المصنعي) ربما يكون الموضوع سوء إستخدام من قبل الشاكي.
248 تستفسر العميلة عن حقها القانوني حول أنها واجهت مشاكل عديدة في مركبتها الجديدة , وقد قامت بادخالها للصيانة اكثر من مرة والمشكلة إلى الآن قائمة , فهل من حقها بأن تطالب باستبدال المركبة بأخرى جديدة ؟ قبل الحكم على أحقية المشتكية بالمطالبة بإبدال المركبة يجب إثبات العيب المصنعي للمنتج ، ويثبت ذلك من خلال جهة فنية محايدة (لجنة الوكلاء)
249 المتصل يستفسر اذا كان من حق العميل استبدال سياره او ارجاع المبلغ في حال انه اشترى سياره واكتشف وجود الكثير من الاعطال بها وهي مازالت جديده قبل الحكم على أحقية المشتكي بالمطالبة بإبدال المركبة يجب إثبات العيب المصنعي للمنتج ، ويثبت ذلك من خلال جهة فنية محايدة (لجنة الوكلاء)
250 تستفسر عن حقها حيث انها طلبت تصميم اثاث من محل معين ولكن الخامات لم تكن هي المطلوبه يجب الإثبات بموجب العقد الموقع من الطرفين (في حالة الإثبات) يحق لها المطالبة بتنفيذ الإلتزام وفي حال العجز عن توفير المتفق عليه يحق لها المطالبة بفسخ التعاقد .
251 ويسال عن هل الحق للوكالة ان تقول ان الضمان لايسري علي الاجزاء الاستهلاكية مثل الاطارات والسفايف رغم ان عقد الضمان مذكور فيه الضمان علي كامل السيارة ويقول الوكالات ترفض تبديلهم تحت الضمان من المعلوم ان كافة الوكالات الموجودة لا تضمن الأجزاء الإستهلاكية ، وإذا وجد ما يدعيه المشتكي فعليا فعليه التقدم بشكوى وتقديم ما يثبت ، وسيتم إتخاذ القرار وفق ما هو متفق عليه.
252 يستفسر العميل ما هي اجرائات القانونية الذي بيع طعام من داخل المنزل بدون رخصه؟؟ هذا الإجراء ممنوع قانونيا وفي حال تقديم إثباتات على مثل هذه الحالات يتم عرض الموضوع على قسم التفتيش وإحالة المخالف لقسم الرقابة على الأغذية بالبلدية لإستكمال إجراءات المخالفة .
253 تستفسر العميلة عن حقها القانوني حول أنها اشترت أريكة من الشركة , لاحقا اكتشفت بأن الأريكة تحتوي على بعض الأوساخ من الداخل , وتريد العميلة معرفة هل يحق لها طلب الاستبدال من الشركة يجب تقديم شكوى لمزيد من الإيضاح
254 يفيد الشاكي بأن قام بشراء دجاج من خلال شركة لبيع الدجاج الاسلامي و عند فتحه كيس دجاج وجد بأن هناك بطاقة سحب فاز بها بقيمة 44الف درهم مع جائزة ويرغب بتأكد من إذا كانت الجائزة صحيحة أم لا,   يجب تقديم الوثائق للدائرة ومراجعة إدارة الفعاليات والعروض الترويجية للتحقق من ذلك.
255 يتسفر عن حقه حيث انه سلم ملابسه لمغسلة وقامت باتلاف الملابس؟ في حالة التلف أو الفقد أو تغيير اللون على المصبغة التعويض كحد أدنى عن المنتج ب 10 أضعاف قيمة الخدمة ما لم يبرز تقييم معتمد بقيمة أعلى للمنتج مع إحضار فاتورة الشراء
256 المتصل يستفسر اذا كان يحق لوكالات السيارات رفع اسعار خدمات صيانه السياره بشكل مبالغ فيه حيث ان سعر الخدمات يتغير من وكاله لاخرى على ماذكر يجب التقدم بشكوى وتقديم ما يثبت .
257 شركة استأجرت سيارة لاحد موظفيها   من مكتب لتأجير السيارات وتعرض الموظف لحادث  على اثره تم الغاء السيارة من التأمين فالزمهم مكتبهم بدفع نسبة 30% من قيمة السيارة وعند مراجعة شركة التأمين تبينوا ان سياسة التأمين تلزم بدفع 10% فقط اذا كان الشخص عمره اقل من 25سنة تنص السياسة المقرة من قبل دائرة التنمية الإقتصادية أنه (في حالة وقوع حادث للمركبة او أي واقعة من اي نوع فإن الشروط المذكورة في اتفاقية التأمين بين شركة تأجير السيارات وشركة التأمين هي التي يتم الرجوع اليها)، وعليه يجب على الشركة المؤجرة التواصل مع شركة التامين ، وعلى المستهلك تحمل ذات القيمة الموجودة بوثيقة التامين الخاص بالسيارة.
258 الشاكية قامت بشراء فستان من محل بحيث أعجبها الفستان المعروض وطالبت بتفصيل نفسه بتغير بعد التفاصيل ولكن لم يكن بالشكل المطلوب وطالبت بتعديل الفستان أو أرجاع المبلغ ولم يتم التعاون معها وترغب بمعرفة الاجراء المتخذ أجراء المحل قبل رفع شكوى رسمية ضدهم على الشاكية إثبات المواصفات التي تم الاتفاق عليها مع المشكو ضده إذ يجب أن تشمل الفاتورة نموذج لرسمة الفستان موضح عليها القياسات والمواصفات ونوع القماش واللون وقيمتها، وفي حال وجود اتفاقات إضافية تذكر في الفاتورة أو نسخة التصميم ويتم التوقيع عليها من كلا الطرفين.
259 العميل أفاد بأن قام بتأليف مقطوعات والآلحان تحت أسمه وأشعار ويرغب بتسجيله خوفا من سرقة أحد من ويرغب بمعرفة الى أين يتجه لتسجيله وزارة الاقتصاد (إدارة حقوق النشر والتأليف)
260 يرغب الشاكي بمعرفة في حالة أستخدام منتجات تابعة لهم ومسجلة فماهي الاجراءات المتبعة ضد الشركات هذه قبل رفع شكوى سمية يجب رفع شكوى أمام إدارة حقوق الملكية الفكرية
261 يفيدالشاكي انه قام بشراء منتج و قامو بكتابه بالفاتوره البضاعه لا ترد ولا تستبدل هل هاذا الشيء قانوني ؟؟ لا يجوز
262 الشاكي يفيد بأنه زار المستشفى بحيث أنكسرت يده وتم ‘إعلامه بأن عليه دفع مبلغ بقيمة 50 درهم لتسجيل وللمراجعه بعد فترة أعلموه بأن عليه دفع نفس القيمة ويرغب بمعرفة إذ من حقهم مطالبة بالمبلغ عند كل زيارة يجب التحقق من سياسة المستشفى والقيام بتقديم شكوى أمام هيئة الصحة للتحقق من سياسة المستشفى
263 السائل يقوم بشحن اغراض عن طريق ارامكس من الامازون للدولة وعند الاستلام يجد ان  الكراتين مفتوحة وبعض المرات يجد بها مشكلة .. فيستفسر عن حقه ؟؟ يجب الشكوى أولا لأرامكس وفي حال عدم التعاون يجب تقديم شكوى أمام الإدارة لبحثها كما يجب على المشتكي الإعتراض بحينه وعدم التوقيع على الاستلام ، إذ يجب عليه إثبات حقه .
264 يريد المتصل تقديم استفسار بخصوص في حالة الدفع عن طريق البطاقة البنكية هل يجوز لجهة الدفع اختصام ازيد من ثمن المقرر لدفعه بالبطاقة على حسب الجهة التي يتم التعامل معها ، وعما إذا كان شراء لسلع أم تقديم خدمات
265 المتصل يفيد بأن محل شرف ديه جي لديه موقع بحيث قام بتعبئة البيانات بالموقع وقام بشراء التلفاز على حسب البيانات الموجوده بالموقع وبعد فترة من شراء الشاكي وقبل تسليم الجهاز تم إعلامه بأن البيانات المذكورة بالموقع غير صحيحة وتم رفض تسليم الشاكي التلفاز قبل دفعه القيمة بعد التعديل ورفض الشاكي التعاون وقبل رفع شكوى رسمية يرغب بمعرفة الاجراء المتبع ضدهم إذا تم إثبات انعقاد العقد على ذات السعر (بالخصم) يجب على الشركة تحمل مسئولية خطأها .
266 المتصلة ترغب بالاستفسار عن اذا كتبت المشتكية رأيها في موقع الفيسبوك على شركة لم تلتزم بالاتفاق فهل من حق الشركة رفع دعوة قضائية. الأمر لا يخص حماية المستهلك ويخضع لسلطة القضاء في تقييم المنشور من قبها هل سيتم تكييف الدعوى على أنه تشهير بالشركة أو إساءة لها أم لا
267 يفيد الشاكي بان قام بشراء سيارة وقام بأستلامها ولكن يرغب بتبديل الموديل فقط لانه غير رأيه ويرغب بأستلام الموديل الجديد لنفس السيارة وتم الموافقة من الوكالة بتغييرها ولكن بشرط بأن يتم بيعها بقيمة أرخص من التي دفعها ويرغب بمعرفة إذا لديهخ الحق بتبديل السيارة (الموضوع يخضع للعرض والطلب)
268 المتصلة تفيد بان إحدى المحلات عاملين خصومات على الاغراض وراحت تشتري الاغراض لكن رفضو وعلموها بانها فقط تقدر ان تشتري قطعتين لا اكثر فهل من حق المحل ذلك يجب تقديم شكوى مع الإثبات للتحقق من قبل العروض الترويجية
269 الشاكية قامت بطلب عمل خدمة من شركة معينة بحيث تم المطالبة بأخذ قيمة مبالغ بها وأن يتم دفعها نقدا من قبل الشاكية وعند تعاونها مع شركة أخرى كانت بقيمة أقل وترغب بمعرفة إذ الشركة لديها حق بمطالبة بهذ المبلغ لا يحق لها المطالبة برد المبلغ ، إذ يجب عليها البحث هن السعر المناسب لها قبل الدخول في عملية الطلب للخدمة
270 يفيد العميل انه قام بدفع 1000 درهم على اساس حجز سياره و قام العميل بشراء سياره لكن لم يقومو بارجاع 1000 درهم هل هاذا الشى قانوني؟ إذا كان عدم إتمام عملية الشراء بسبب راجع للمستهلك فمن حق التاجر القيام بالاحتفاظ بالمبلغ واذا كان العكس فلا يحق لهم الاحتفاظ به (تم الرد مسباق عن قواعد العربون)
271 يريد المتصل تقديم استفسار بخصوص معارض السيارات انه في حالة وجود سيارات زيرو /ميل ولاكن لا يوجد عليها ضمان هل هذا قانوني ام لا الأمر خاضع للاتفاق منذ البداية عما إذا وجد ضمان أم لا - حيث إنه من المعلوم أن عقود ما بعد البيع ومنها عقد الضمان تسلتزم رفع السعر للمركبة.
272 تفيد الشاكية بأن قامت بشراء موبايل ساسمونغ , بحيث وجدت الشاكية بأن قيمته تختلف بمنطقة وترغب بمعرفة رفع السعر بهذا المحل وأذ لديهم الحق بذلك والاجراء المتخذ قبل رفع الشكوى من الممكن الإختلاف بالأسعار من مكان لآخر ، ولا يوجد قائمة محددة للأسعار يمكن المخالفة على أساسها
273 المتصل يرغب بالاستفسار عن الاجراءي المتخذ بخصوص الضمان شراء سماعة ورجع المحل وتم استبدال السماعة ولكن بدون ضمان جديد في هذه الحالة تكون فترة الضمان هي استكمال لذات الفترة المتفق عليها منذ بداية الاتفاق
274 عن من المتكفل في دفع رسوم اذ اراد وكيل الخدمات الانسحاب من الرخصه(القيمة 620درهم ) يجب الرجوع إلى القسم المعني بالرسوم وأسعار خدمات التراخيص بالإدارة (قطاع التراخيص التجارية)
275 تستفر عن انها اتفقت مع زبونة لتصميم فستان معين وتم الاتفاق مع الزبونه الحضور بيوم معين لعمل البروفه على التصميم ولكنها لم تحضر وحضرت فى وقت وضيق وطلبت الفستان حالا او الاسترداد النقدي ؟؟ يجب الرجوع للتعاقد وتحديدا مواعيد البروفات ومواعيد التسليم النهائي وفقا للنموذج المعد والمتفق عليه بين الطرفين
276 يرغب الشاكي بمعرفة بخصوص المستشفيات الخاصة التي تفرض رسوم بقيمة 60 درهم لتسجيل المريض حتى وإذا كانت لديهم تأمين صحي ويتم الدفع الرسوم التسجيل اول مره فقط ويرغب بمعرفة إذا كان قانوني أن لا يجب مراجعة هيئة الصحة والسؤال عن سياسة المستشفيات الخاصة ( من الواضح أن المبلغ هو لفتح الملف الخاص بالمريض أما التأمين فهو لدفع قيمة العلاج فقط.
277 الشاكية طلبت شغالة من المكتب وعطوها ضمان علي الشغالة شهر واحد وافادت بانه المكاتب الثانية ضمانهم ثلاثة اشهرفما القانون؟؟ الأصل أن العقد هو شريعة المتعاقدين ، شكاوى الخدم تقدم أمام الهجرة والجوازات
278 تفيد الشاكي بأن قامت بالتعاون مع شركة تقوم بتوفير خدمات تعهدات الطعام بحيث أن الموقع لا يساعد بالقيام بهذه الخدمةووجد بأن يتم تربية حيوانات أيضا وترغب بمعرفة الاجراء المتبع وإذا كانت لديهم ترخيص  ام لا , يرجى التفضل بموافاتنا بالاسم التجاري ومراجعة قسم التراخيص للبحث عن الرخصة
279 استأجر سيارة من مكتب إيجار سيارات ودفع عن طريق بطاقة الائتمان ولكن المكتب خصم زيادة عن المبلغ المطلوب فهل يسمح به ؟؟ تم الرد مسباقا عن ذات الموضوع
280 يستفسر العميل عن حقه القانوني حول أنه يريد شراء مركبة جديدة من الوكالة لكنه شاك في السيارة عما إذا كانت جديدة أو تم إعادة صيانتها   يجب التأكد قبل الشراء وكتابة ذلك بالتعاقد (جدية أم ...) والشروط التي يراها في صالحة، كما أن له الأحقية بطلب الكشف الخاص بالسيارة قبل الشراء.
281 يفيد الشاكي بانه قام بتفصيل  مغسلة من المحل ودفع لهم مبلغ من المال وعلموه بانه المغسلة بتكون جاهزة بعد
اسبوع وراجع المحل لكن علمه بانه لا يستطيع تكملت الغسالة وسيقوم برجاع المبلغ له
فيما يخص حماية المستهلك فإنه يجب على المتعاقد مع المستهلك رد المبلغ المدفوع ، ولكن وفقا للقواعد العامة فإنه يحق للمستهلك إن أصابه ضرر أن يقوم برفع دعوى قضائية للمطالبة بقيمة التعويضات اللازمة وفقا لما هو ثابت.
282 تستفسر  المتصله عن الاجراءات فى حالة حيث  انها طلبت  عمل خدمه لشعرها  بصالون  ولكنهم قاموا بعمل الخدمة  بصورة خاطئة  مما ادى لحرق شعرها  وضرر بشعرها  وفروة يجب على المشتكية إثبات ذلك بموجب تقرير طبي من مستشفى حكومية وسيتم إرجاع المبلغ لها ، كما يحق لها رفع دعوى للمطالبة بالتعويضات
283 المتصل يستفسر عن حقه والاجراءات حيث  انه بالسنة الماضية استأجر سيارة من مكتب تأجير سيارات وقد ترك  عندهم شيك للتأمين و حضر من قبل وطلب الشيك فطلبوا منه ان يعاودهم مره اخرى لاعطاءه الشاكي ليستغل المكتب عودة الشاكي لبلده وصرف الشيك وعندما اتصل بهم وسؤاله اخبروه انهم لهم عليه مبلغ من 2014    بخصوص موضوع التأمين فإنه يجب أن يقوم المكتب برده بحد أقصى شهر ( حسب السياسات الخاصة بالدائرة) أما بخصوص إستغراق المخالفات أو المطالبات المالية لمبلغ التأمين ، فهذا يحتاج إلى أوراق لإثباته ، وعليه فإنه ينصح بتقديم شكوى للإطلاع على المستندات المقدمة من الطرفين
284 تستفسر العميلة عن حقها القانوني
حول أنها اشترت منتج من الشركة لاحقا اكتشفت بوجود خلل في المنتج , وطالبت الشركة بالاستبدال والشركة قبلت بذلك شريطة أن تدفع رسوم توصيل المنتج مرة أخرى , فهل يحث لهم ذلك ؟
الأمر يرجع إلى السياسة المتفق عليها بالشراء فإذا تم الشراء بالموافقة على السياسة الخاصة بذلك من الشركة فسيكون من حق الشركة المطالبة بذلك ، أما إذا لم يتم الاتفاق بين الطرفين على هذه السياسة ولكن تم الاتفاق على أن يكون التوصيل مجانا فإنه يجب إلزام الشركة بذلك ما دام أن الخطأ - حسب ما هو مذكور من جانبها - .
285 يستفسر العميل ماهيه المدة القانونيه للضمان على الإكترونيات ؟ الأصل أن الضمان وفقا لتعريف اللائحة التنفيذية هو إقرار كتابي أو ضمني صادر من المزود أو ممن يمثله بخلو السلعة أو الخ